نيويورك: مجلس الأمن يعقد منتصف الشهر الجاري اجتماعه الشهري بشأن اليمن
يمن فيوتشر - الخميس, 02 نوفمبر, 2023 - 10:02 صباحاً
نيويورك: مجلس الأمن يعقد منتصف الشهر الجاري اجتماعه الشهري بشأن اليمن

يعقد مجلس الأمن الدولي (UNSC)، منتصف الشهر الجاري، اجتماعه الدوري بشأن اليمن، لبحث آخر مستجدات جهود السلام والأوضاع الإنسانية والعسكرية، في ضوء التطورات الأخيرة في المنطقة والمتمثلة في الحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس.
ووفق جدول أعمال المجلس، الذي تم اعتماده مساء الأربعاء، فإن الاجتماع بشأن اليمن، سينعقد يوم الخميس 16 نوفمبر الجاري 2023، في جلسة مشاورات صباحية.
ومن المقرر أن تشهد جلسة المشاورات تقديم إحاطات من قبل المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز غروندبرغ، وممثل عن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية، بالإضافة إلى تقرير موجز من رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA)، اللواء مايكل بيري.
ومن المتوقع أيضاً أن يقدم رئيس لجنة العقوبات على اليمن (لجنة 2140)، مندوب ألبانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير فريد خوجة  إحاطة خلال جلسة المشاورات، حول عمل اللجنة خلال فترة التمديد الأخير لنظام العقوبات والتي ستنتهي في 15 نوفمبر الجاري.
ويشير مراقبون إلى أن الحرب القائمة بين حماس وإسرائيل ستلقي بظلالها على أجواء جلسة المشاورات بشأن اليمن، خاصة مع إعلان جماعة الحوثيين الانخراط بشكل رسمي في هذه الحرب، وبالتالي فإن هذه المستجدات قد تشكل تحدياً جديداً أمام المجلس في دعم محادثات السلام الجارية والجهود الرامية إلى التوصل إلى وقف رسمي لإطلاق النار وعملية سياسية يمنية تحت رعاية الأمم المتحدة.
وكان المبعوث الأممي غروندبرغ، وفي إحاطته السابقة خلال جلسة المشاورات التي عقدها المجلس في 12 أكتوبر الماضي قد أشار إلى مخاطر امتداد تأثيرات الحرب بين إسرائيل وحماس على الوضع في اليمن، انطلاقاً من استعداد الحوثيين للتنسيق مع الجماعات الأخرى في المنطقة المدعومة من إيران من أجل التدخل في الحرب، وهو ما حصل مؤخراً مع تبني الجماعة إطلاق دفعات من الصواريخ والطائرات المسيرة قالت إنها "موجهة نحو أهداف في إسرائيل".


كلمات مفتاحية:

مجلس الامن الدولي اليمن
التعليقات