نيويورك: الصين تقدم اليوم برنامج عمل مجلس الأمن لشهر نوفمبر الجاري
يمن فيوتشر - الاربعاء, 01 نوفمبر, 2023 - 10:03 صباحاً
نيويورك: الصين تقدم اليوم برنامج عمل مجلس الأمن لشهر نوفمبر الجاري

ذكرت مصادر أممية أن رئيس مجلس الأمن الدولي (UNSC) سيقدم، اليوم، برنامج عمل المجلس لشهر نوفمبر 2023، متضمناً الإحاطة الدورية بشأن اليمن.
ووفق موقع الأمم المتحدة، فإن مندوب الصين الدائم لدى المنظمة الدولية، تشانغ جيون، والذي تتولى بلاده رئاسة مجلس الأمن لشهر نوفمبر 2023، سيقدم اليوم الأربعاء؛ إحاطة للصحافة في غرفة الاجتماعات الصحفية بمقر المنظمة في نيويورك، الساعة الواحدة بعد الظهر (الثامنة مساء بتوقيت اليمن)، يستعرض فيها برنامج العمل المؤقت لشهر نوفمبر الجاري.
كما سيقدم رئيس مجلس الأمن، اليوم أيضاً، إحاطة مماثلة للدول الأعضاء في الأمم المتحدة غير الأعضاء في المجلس حول أعماله لهذا الشهر، وذلك في تمام الساعة الثالثة ونصف عصراً بتوقيت نيويورك (العاشرة ونصف ليلاً بتوقيت اليمن)، في قاعة المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
هذا ومن المقرر أن يتضمن برنامج العمل الإحاطات الشهرية بشأن اليمن والسودان وسوريا والصراع الفلسطيني الإسرائيلي وأفغانستان وليبيا والحرب الروسية الأوكرانية والصومال وإثيوبيا وغيرها من مناطق النزاعات الساخنة حول العالم، بالإضافة إلى الاجتماعات واللقاءات الدورية التي تأتي ضمن مهام المجلس والمتعلقة بقضايا الأمن والسلم العالميين.
ومن المتوقع أن تأخذ الحرب المستعرة بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة والتي اقتربت من إكمال شهر على اندلاعها، حيزاً كبيراً في نقاشات المجلس، خاصة بعد فشله المتكرر في التوصل إلى قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين أو حتى هدنة إنسانية لتوصيل المساعدات لملايين السكان المحاصرين داخل القطاع، جراء استخدام الدول الخمس الدائمة العضوية حق النقض (الفيتو) ضد كل مشروعات القرارات المقدمة، ما أدى حتى الآن إلى إفشال خمسة قرارات في هذا الجانب.


التعليقات