اليمن: مركز حقوقي يوثق مقتل وإصابة 27 مدنياً في تعز بانتهاكات لأطراف الصراع الشهر الماضي
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 28 أكتوبر, 2023 - 09:36 مساءً
اليمن: مركز حقوقي يوثق مقتل وإصابة 27 مدنياً في تعز بانتهاكات لأطراف الصراع الشهر الماضي

وثق مركز حقوقي مقتل وإصابة أكثر من 20 مدنياً جراء عشرات الانتهاكات التي ارتكبتها مختلف أطراف الصراع في تعز خلال سبتمبر 2023.
وقال مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC)، في تقرير أصدره اليوم السبت، إنه رصد ووثق مقتل 5 مدنيين؛ بينهم طفل، وإصابة 22 آخرين؛ بينهم امرأة، نتيجة 91 حالة انتهاك ارتكبتها أطراف الصراع خلال سبتمبر الماضي في محافظة تعز.
وأضاف التقرير أن جماعة الحوثيين كانت مسؤولة عن أغلبية الانتهاكات في تعز الشهر الماضي، حيث ارتكبت 62 حالة، وهو ما يمثل 68.1% من إجمالي الحالات المسجلة، أما القوات الحكومية وحلفائها فقد ارتكبت 4 انتهاكات، وبنسبة 4.4%، فيما ارتكب المسلحين خارج نطاق الدولة 20 انتهاكاً وبنسبة 22%، وكان نصيب المسلحين المجهولين 5 انتهاكات، وبنسبة 5.5%.
وأشار المركز في تقريره الشهري المعنون بـ"تعز.. حصار الاوبئة والمدافع"، إلى أن فريقه الميداني وثق محاولتي اغتيال قام بها مسلحون مجهولون، و5 حالات اختطاف ارتكبتها جماعة الحوثيين، بالإضافة إلى 57 حالة انتهاك لممتلكات؛ واحدة منها عامة اقتحم فيها عدد من مسلحي القوات الحكومية مدرسة واستولوا عليها، فيما كانت البقية وعددها 56 حالة انتهاك لممتلكات خاصة.
وأوضح التقرير أن حالات الانتهاك للممتلكات الخاصة، توزعت بين 53 حالة ارتكبتها جماعة الحوثيين؛ تسببت فيها بتدمير 6 منازل، والإضرار بـ29 أخر (7 بشكل كلي و22 جزئي)، بالإضافة إلى 18 مركبة، بينما تسبب مسلحين مجهولين بالإضرار الجزئي بمنزل ومركبة، فيما تم اقتحام مصنع تبريد وحفظ للأسماك وايقافه عن العمل من قبل فصائل في القوات الحكومية.


التعليقات