طوفان الأقصى: استهداف عائلة الصحفي الدحدوح أتى بعد يومين من مطالبة أمريكية بكبح تغطية "الجزيرة" للحرب في غزة
يمن فيوتشر - متابعة خاصة الخميس, 26 أكتوبر, 2023 - 10:24 صباحاً
طوفان الأقصى: استهداف عائلة الصحفي الدحدوح أتى بعد يومين من مطالبة أمريكية بكبح تغطية

ربطت مصادر إعلامية أمريكية، استهداف غارة إسرائيلية لأسرة الصحفي الفلسطيني، مراسل قناة الجزيرة في غزة، وائل الدحدوح، وقتلت فيها زوجته وابنه وابنته وحفيده، مع مطالب أمريكية بتخفيف تغطية القناة للأحدث الجارية في غزة.
وقال الصحفي الأمريكي الشهير ماكس بلومنتال في تغريدة على حسابه في منصة "إكس"، عقب حادثة استهداف مراسل الجزيرة: "قتل النظام العنصري الاستبدادي الإسرائيلي عائلة مراسل الجزيرة وائل الدحدوح بينما كان على الهواء يغطي ضرباته الصاروخية على غزة".
وأضاف أن "جريمة القتل المستهدفة هذه تأتي بعد يوم من مطالبة وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن من قطر قمع تغطية قناة الجزيرة للأحداث في قطاع غزة".
وكان الموقع الاخباري الأمريكي (Axios)، قد أورد أن "بلينكن أخبر مجموعة من قادة الجالية اليهودية الأمريكية، يوم الاثنين، أنه عندما كان في الدوحة يوم 13 أكتوبر، طلب من الحكومة القطرية تغيير موقفها العلني تجاه حماس، حسبما قال ثلاثة أشخاص حضروا الاجتماع".
وأضاف الموقع "ووفقا للحاضرين الثلاثة، قال بلينكن إنه أعطى تخفيفا لتغطية قناة الجزيرة للحرب في غزة كمثال على الخطوات التي يمكن للحكومة القطرية اتخاذها للقيام بذلك،  وقال بلينكن إنه طلب من القطريين (خفض حجم تغطية الجزيرة لأنها مليئة بالتحريض ضد إسرائيل)، بحسب أحد المصادر".
وأوضح أن تعليقات بلينكن "تشير إلى أن الإدارة، التي أكدت دعمها للصحافة المستقلة على مستوى العالم، تشعر بالقلق من أن تأطير الجزيرة للصراع قد يؤدي إلى تصعيد التوترات في المنطقة".
كما كان مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي قد وصف قناة "الجزيرة" بأنها إحدى أدوات القوة الناعمة للحكومة القطرية التي تسمح لها بالتأثير السياسي في الشرق الأوسط وحول العالم، وأيضاً اتهمت إسرائيل القناة بأنها "بوق دعائي" لحركة حماس.
وأشار الموقع إلى أنه تقدم بطلبات للتعليق على هذه التصريحات من وزارتي الخارجية الأمريكية والقطرية والمكتب الإعلامي لقناة الجزيرة إلا أنهم لم يستجيبوا لذلك.


التعليقات