اليمن: المركز الوطني للارصاد يحذر من استمرار الاعصار "تيج" بالتطور متوقعا امطار غزيرة على سقطرى
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 21 أكتوبر, 2023 - 02:31 مساءً
اليمن: المركز الوطني للارصاد يحذر من استمرار الاعصار

قال المركز الوطني للارصاد والانذار والمبكر ان صور الاقمار الاصطناعية وخرائط الطقس تبين استمرار العاصفة الاعصارية "تيج" بالتطور جنوبي بحر العرب على بعد 550 كم من ارخبيل سقطرى ونحو 990كم من سواحل محافظة المهرة جنوبي شرق اليمن.
وحسب مركز الارصاد فان العاصفة تتحرك بسرعة 20كم في الساعة نحو الغرب والشمال الغربي في المحيط الهندي باتجاه محافظة المهرة اليمنية وظفار العمانية، حيث تبدو الاجواء غائمة مع توقع هطول أمطار غزيرة إلى شديدة الغزارة مصحوبة بعواصف رعدية على أرخبيل سقطرى و المياه الإقليمية الشرقية والجنوبية الشرقية في بحر العرب وخليج عدن.
كما توقع المركز ان تشهد الساعات المقبلة رياحا عاصفة تتراوح بين 40 إلى 50 عقدة وهبات تتجاوز 60 عقدة.
‏وحذر المركز الموطنين في أرخبيل سقطرى بعدم التواجد في مجاري السيول وبطون الاودية.
ونبه ربابنة السفن والصيادين من الابحار في المناطق المتأثرة بالحالة الجوية الخطرة .. مشيرا الى ان البحر شديد الاضطراب الى عالي الموج وعالي الموج جدا بالقرب من مركز العاصفة، حيث يتراوح ارتفاع بين 4 و 7 امتار.
كما اهاب بالجهات الرسمية ذات العلاقة باتخاذ الاجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأرواح والممتلكات.
الى ذلك اشار المركز الوطني للإنذار المبكر في سلطنة عمان الى فرص لتطور العاصفة المدارية إلى إعصار من الدرجة الأولى، خلال الـ 24 ساعة القادمة.
 وتوقع أن يبدأ التأثير المُباشر على محافظتي ظفار والوسطى مساء يوم الأحد 22 أكتوبر واحتمال عبور مركز الحالة  المدارية صباح الثلاثاء بين محافظتي ظفار العمانية والمهرة اليمينة.


التعليقات