الرياض: الرئيس العليمي يشيد بعهد الحزب الاشتراكي في جنوب اليمن
يمن فيوتشر - الجمعة, 13 أكتوبر, 2023 - 09:05 مساءً
الرياض: الرئيس العليمي يشيد بعهد الحزب الاشتراكي في جنوب اليمن

اشاد الرئيس رشاد العليمي بعهد الحزب الاشتراكي اليمني، الذي حكم جنوب اليمن بعد استقلاله من الاحتلال البريطاني في 30 نوفمبر 1967، وهو ثناء رئاسي نادر بالحقبة اليسارية في البلاد. 
وقال الرئيس العليمي في خطاب بمناسبة الذكرى الستين لثورة 14 اكتوبر"يحق لنا ان نفخر بهذا اليوم الفارق من تاريخ امتنا، الذي وضع بلدنا في طريقه الصحيح نحو الدولة الوطنية الموحدة، الحرة والمستقلة".
اضاف " هذا اليوم احدث تغييرا عميقا في بنيتنا الاجتماعية والمؤسسية، وغير وجه الحياة على نحو شامل، بما في ذلك مشروع الدولة الذي انبثق للمرة الأولى في جنوب الوطن كواحد من أهم تجليات النضال الإنساني اليمني، ليهزم بذلك مشروع الفُرقة والتشرذم من نحو ثلاثة وعشرين سلطنة وإمارة ومشيخة، ومستعمرة، لصالح مشروع الدولة الوطنية المستقلة".
ونوه بالوجه المشرق لثورة أكتوبر التي قدمت في واحدة من أبرز تجليات الانجاز، مجانية التعليم أمام كل أبناء الشعب اليمني، لينعكس ذلك إيجابا بدرجة اولى أمام تعليم وتمكين المرأة، بما في ذلك التحاقها المبكر بمجال القضاء، والقوات المسلحة وهي المكاسب التي قال انه احياها اليوم، بتعيين العديد من النساء في الهيئات العليا للسلطتين القضائية والتنفيذية.
ولفت الى ان جنوب الوطن بعد الاستقلال، حظي بعديد المكاسب التي وضعته في مصاف المناطق الاكثر تمكينا للنساء، فضلا عن النجاح المبهر في مجال محو الأمية، والقضاء على الأمراض المستوطنة، والتفوق في مجالات الاعلام، والرياضة، والثقافة، والفن، والعمل النقابي المؤثر.
وقال " بعيدا عن اي عثرات، حري بنا ان نتعلم من الوجه المشرق لعهد أكتوبر معنى أن يكون القانون فوق الجميع، ودولة تحتكر السلاح وتكافح الثارات، والنزاعات القبلية، وتقف بمسؤولية في مواجهة تعاطي القات الذي يعيث خرابا في بلادنا".
واستدرك قائلا "لكن الابلغ من ذلك ان شعبنا استلهم من جيل اكتوبر استجابته المدهشة لفك حصار السبعين يوما عن صنعاء من قبل الاماميين في ستينيات القرن الماضي، لتعود عدن اليوم لصناعة التاريخ مجددا، وقيادة معركة استعادة صنعاء، و التحرر والخلاص من الاماميين الجدد المدعومين من نظام الملالي في ايران.


التعليقات