اليمن: تقرير أممي يتوقع زيادة حرجة لانعدام الأمن الغذائي في الربع الأخير من العام الجاري
يمن فيوتشر - الاربعاء, 11 أكتوبر, 2023 - 10:07 صباحاً
اليمن: تقرير أممي يتوقع زيادة حرجة لانعدام الأمن الغذائي في الربع الأخير من العام الجاري

توقع تقرير أممي حديث، أن يشهد انعدام الأمن الغذائي في اليمن ارتفاعاً حرجاً في الربع الأخير من العام الجاري 2023.
وقال برنامج الغذاء العالمي (WFP) في آخر تقرير حول حالة الأمن الغذائي: "من المتوقع أن يظل انعدام الأمن الغذائي على مستوى اليمن، مرتفعاً عند مستويات حرجة خلال الربع الأخير من العام الجاري (أكتوبر - ديسمبر 2023).
وأضاف التقرير أن عدم كفاية استهلاك الغذاء لدى الأسر ارتفع بمتوسط نقطتين مئويتين في أغسطس 2023، حيث وصل إلى 51.5% في عموم أنحاء اليمن، بينما كان المتوسط في الشهر السابق له (يوليو) يبلغ 49.5%.
وأشار إلى أن هذه الزيادة تركزت في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً (IRG)، حيث أبلغت حوالي 58% من الأسر التي شملها الاستطلاع، عدم تمكنها من الحصول على كفايتها من الغذاء، وهو ما يمثل زيادة بمقدار ست نقاط مئوية عن الشهر السابق (يوليو) الذي أفادت فيه 52% من الأسر عدم تمكنها من توفير نظام غذائي مناسب.
وأرجع التقرير سبب زيادة انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة إلى التدهور الاقتصادي الناجم عن وقف تصدير النفط وضعف الإيرادات المحلية، والانخفاض المستمر في قيمة العملة، والتي أدت إلى ارتفاع نسبي في أسعار الوقود وأيضاً زيادة أسعار المواد الغذائية، وهو ما يمثل عائقاً رئيسياً أمام اتباع نظام غذائي مناسب لدى الأسر.
وفي المقابل، أوضح التقرير أن انتشار عدم كفاية استهلاك الغذاء في المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين (SBA) شهد انخفاضاً بمقدار نقطتين مئويتين في أغسطس الماضي مسجلاً 45%، بينما كان في الشهر السابق له (يوليو) 47%.


التعليقات