واشنطن: منى لقمان تتسلم جائزة الشجاعة والقيادة الاستثنائية للعام 2023
يمن فيوتشر - متابعات السبت, 07 أكتوبر, 2023 - 01:50 صباحاً
واشنطن: منى لقمان تتسلم جائزة الشجاعة والقيادة الاستثنائية للعام 2023

قالت النشطة اليمنية منى لقمان الحائزة جائزة ووسام "كلينتون 2023" الدولية، أثناء تكريمها بالجائزة، إنها لم تأت إلى واشنطن فقط لتسلم الجائزة، بل لتطالب بالعدالة للضحايا وإنقاذ اليمنيين من تداعيات المواجهات العسكرية "وآثار الحرب التي شاركت فيها الولايات المتحدة"، حد تعبيرها.  
جاء ذلك في خطاب القته خبيرة السلام الاستراتيجية، ورئيس مؤسسة الغذاء من اجل الانسانية منى لقمان في جامعة جورج تاون لدى تكريمها بجائزة الشجاعة والقيادة الاستثنائية للعام 2023،  بحضور وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون، وأعضاء من الكونجرس، ودبلوماسيين من مختلف دول العالم.
وأضافت لقمان أن "هذه الجائزة هي تذكير صارخ بأن العالم لا يمكنه أن يغض الطرف عن الحرب المستمرة والأزمة الإنسانية والمعاناة العميقة التي يتحملها شعب اليمني".
وكانت لقمان قد ساهمت بشكل فاعل وملموس بتصحيح المعلومات المغلوطة عن اليمن لدى المجتمع الدولي، مما عزز المناصرة الدولية لليمن وقضيته وفي أوساط المنظمات الدولية.
ومن بين العديد من المرشحين للجائزة، منحت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة” هيلاري كلينتون” وجامعة جورج تاون جائزة الشجاعة والقيادة الاستثنائية للنشطة والأديبة اليمنية منى لقمان لصناعة عالم ٲكثر أمانا.
وتعد النشطة “منى لقمان” وهي رئيس مجلس أمناء مؤسسة الغذاء من أجل الإنسانية، من أبرز الناشطات اليمنيات، حيث كانت قد اختيرت في أكتوبر من العام الماضي ضمن 6 ناشطات حقوقيات على مستوى العالم، للمنافسة النهائية على جائزة المرأة لبناة السلام التي يمنحها معهد الولايات المتحدة للسلام USIP.
وتُمنح جوائز  هيلاري رودهام كلينتون سنويًا (للشجاعة والقيادة الاستثنائية لصناعة عالم أكثر أمانًا واستقرارا) حيث ساهمت منى في جهود بناء السلام باليمن و عدة دول، وهو ما أهلها لنيل هذه الجائزة.
وتعد هذه الجائزة بمثابة إشادة دولية لجهود التنمية المجتمعية، حيث تعد ”لقمان”، الحائزة جائزة السلام وحقوق الإنسان الدولية 2019،  واحدة من اليمنيات القلائل اللائي حملن ملف السلام في اليمن إلى كل المحافل الدولية.


التعليقات