اليمن: وفاة نحو 54 شخصاً بسبب الصواعق الرعدية في محافظة حجة
يمن فيوتشر - السبت, 30 سبتمبر, 2023 - 10:05 صباحاً
اليمن: وفاة نحو 54 شخصاً بسبب الصواعق الرعدية في محافظة حجة

كشف تقرير أممي حديث، أن الصواعق الرعدية أودت بحياة أكثر من 50 شخصاً في محافظة حجة، غرب اليمن، الأكثر تضرراً من الأمطار والفيضانات خلال الموسم الجاري 2023.
وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) في اليمن في أحدث تقرير له، إن موسم الأمطار هذا العام شهد نمطا جديداً من تزايد حدوث العواصف الرعدية، و"في حجة التي تحملت العبء الأكبر للأمطار الغزيرة والفيضانات، توفي فيها ما يقرب من 54 مدنياً بشكل مأساوي بسبب الصواعق الرعدية هذا الموسم".
ووفق تقديرات أممية، فإن غالبية المتضررين جراء الأمطار والفيضانات هذا العام، كانوا في محافظة حجة، حيث تضررت 22,581 أسرة، وهو ما يمثل 28% من إجمالي الأسر المتضررة في مختلف محافظات الجمهورية والبالغ عددها 80,625 أسرة.
وأضاف التقرير أن موسم الأمطار شهد هذا العام العديد من التحولات والتغييرات، من بينها البداية المبكرة لموسم الأمطار، الذي بدأ في شهر مارس بدلاً من إطاره الزمني المعتاد والمحدد في الفترة من منتصف أبريل حتى أواخره، بالإضافة إلى تزايد العواصف الرعدية المصاحبة للأمطار، ويُعزى هذا التحول جزئيا إلى الآثار الناجمة عن تغير المناخ.
وأوضح أن اليمن يحتل المركز الثالث عالمياً، بعد الصومال وجنوب السودان، من حيث البلدان الأكثر عرضة لتغير المناخ والأقل استعدادا لمواجهة الصدمات المناخية، مع ارتفاع درجات الحرارة بشكل أسرع من المتوسط العالمي على مدى العقود الثلاثة الماضية.


التعليقات