لندن: "العفو الدولية" تطالب الحوثيين بالإفراج الفوري عن المحتجزين على خلفية الاحتفال بثورة 26 سبتمبر
يمن فيوتشر - الجمعة, 29 سبتمبر, 2023 - 10:48 مساءً
لندن:

طالبت منظمة حقوقية دولية، جماعة الحوثيين بالإفراج الفوري وغير المشروط عن كافة من احتجزتهم مؤخراً على خلفية احتفالهم بثورة 26 سبتمبر وممارسة حقهم في حرية التجمع.
وقالت منظمة العفو الدولية (Amnesty International)، في بيان أصدرته اليوم الجمعة: "على جماعة الحوثيين الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع المتظاهرين المحتجزين في سجونها والذين اعتقلتهم على خلفية احتفالهم بذكرى ثورة 26 سبتمبر  وممارستهم السلمية لحقهم في حرية التجمع".
وأكد البيان أن هذه الحملة القمعية، التي نفذت فيها موجة من الاعتقالات واقتادت العشرات من المتظاهرين السلميين إلى سجونها، توضح إلى أي مدى قد تذهب الجماعة في خنق حرية التعبير في المناطق الخاضعة لسيطرتها، وقال: "من المشين أن يجد المتظاهرون الذين يحتفلون بلحظة تاريخية وطنية أنفسهم يتعرضون للهجوم والاعتقال ويواجهون اتهامات لمجرد أنهم كانوا يلوحون بالأعلام".
وأوضحت نائبة المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية، غراتسيا كاريتشيا، أن جماعة الحوثيين تتعامل باستخفاف مع الحريات، وقالت: "في استعراض وحشي للقوة، نفذت سلطات الأمر الواقع الحوثية موجة من الاعتقالات الشاملة، مما يدل على استخفافها الصارخ بالحق في حرية التعبير والتجمع السلمي". 
وأشارت المنظمة الدولية إلى أنها تحققت من لقطات فيديو تظهر عناصر من قوات الأمن الحوثية وهي تعتقل المتظاهرين، ومقطع فيديو آخر يظهر فيه أحد المتظاهرين يعاني من إصابات في الرأس، وكانت المظاهرات سلمية إلى حد كبير.
ونقل البيان عن مصادر حقوقية تفيد بتعرضها للاعتداء من قبل أنصار الحوثيين وهم يرددون شعارات مؤيدة الجماعة في جولة العلم (ريماس)، وقالت محامية وناشطة حقوقية: "لقد رشقونا بالحجارة بينما كنا في سياراتنا. وقام أحدهم بلوي ذراعي أثناء قيامه بإزالة العلم من يدي بعنف". بينما قال آخر: "رأيتهم أيضاً يهاجمون رجلاً على دراجته النارية ويصادرون علمه، لقد تعرضنا للهجوم ووصفونا بالخونة. شعرت بالإهانة.. كان هذا اعتداءً على كرامتي وإنسانيتي".


التعليقات