اليمن: جماعة الحوثيين تعلن إقالة بن حبتور تمهيداً لتشكيل حكومة جديدة
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 27 سبتمبر, 2023 - 09:53 مساءً
اليمن: جماعة الحوثيين تعلن إقالة بن حبتور تمهيداً لتشكيل حكومة جديدة

أعلنت جماعة الحوثيين إقالة حكومتها الحالية برئاسة الأكاديمي الجنوبي والقيادي البارز في حزب المؤتمر الشعبي عبدالعزيز بن حبتور وكلفتها بتصريف الأعمال حتى تشكيل الحكومة الجديدة.
وجاءت إقالة حكومة بن حبتور بعد ساعات من إعلان زعيم الحوثيين عبدالملك الحوثي في خطاب بمناسبة ذكرى المولد النبوي، عن توجه جماعته لتشكيل"حكومة كفاءات" في إطار ما أطلق عليه "المرحلة الأولى من التغيير الجذري"، في مسعى لاحتواء موجة التذمر والغضب الشعبي المتصاعد تجاه استشراء الفساد وتفاقم الضائقة المعيشية في مناطق نفوذ الجماعة شمالي البلاد.
وجاء في بيان لمجلس الدفاع الوطني التابع للجماعة،  بأنه استجابة لما تضمنه خطاب "قائد الثورة" فإن مجلس الدفاع "وعبر المجلس السياسي الأعلى يعلن إقالة الحكومة الحالية برئاسة الدكتور عبدالعزيز بن حبتور وتكليفها بتصريف الشؤون العامة العادية ما عدا التعيين والعزل حتى يتم تشكيل حكومة جديدة".
وكانت جماعة الحوثيين أعلنت عن تشكيل حكومة بن حبتور في أكتوبر 2016، بالشراكة مع حلفائها في حزب المؤتمر الشعبي بزعامة الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح، بعد نحو عامين من اجتياح الجماعة المدعومة من إيران للعاصمة صنعاء وسيطرتها على مقاليد السلطة شمالي البلاد.
ولم تحظ الحكومة التي فرضت نفسها كسلطة أمر واقع شمالي البلاد بأي اعتراف دولي، واستمرت بممارسة مهامها حتى بعد إعلان زعيم حزب المؤتمر الشعبي علي عبدالله صالح تمرد مسلح على حلفائه الحوثيين، انتهى بمقتله في ديسمبر 2017.


التعليقات