اليمن: "مسام" ينزع ويدمر 70 مادة متفجرة في الساحل الغربي
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 12 سبتمبر, 2023 - 10:36 صباحاً
اليمن:

نفذ مشروع مسام لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام عمليات إزالة وتدمير عشرات المواد المتفجرة من مخلفات الحرب في عدد من مديريات الساحل الغربي بمحافظة تعز.
وقالت عمليات المشروع في تقارير أصدرتها الاثنين، إن الفرق الميدانية المتخصصة تمكنت من إزالة وتدمير ما مجموعه 70 مادة متفجرة من مخلفات الحرب في مديريتي ذو باب والمخا الواقعتين على الساحل الغربي بمحافظة تعز.
وأضافت التقارير أن فريق "مسام 28"، تمكن خلال الفترة الماضية من تأمين خمسة حقول ألغام مفخخة بالألغام المضادة للأفراد، تبلغ مساحتها نحو 11 ألف متر مربع، في منطقة العمري التابعة لمديرية ذوباب، بالإضافة إلى إزالة نحو 50 لغم من ذات النوع.
وبحسب قائد الفريق، فإن تحركهم جاء بناء على تلقيهم عدة بلاغات من المدنيين حول وقوع انفجارات في جبال علي سعيد بمنطقة العمري، والتي تسببت بإلحاق أضرار في عدد من المواشي بالمنطقة.
وفي سياق متصل، أعلن فريق "مسام 21" عن تأمين مساحة قدرها 12 ألف متر مربع في منطقة الرامة بمديرية المخا متضمناً مزرعة وبئر مياه، كما تم إزالة 4 ألغام مضادة للدبابات منها.
وأكد قائد الفريق 21 أن عملية التأمين جاءت بناء على طلب أحد المواطنين في المنطقة من المشروع المساعدة في مسح المزرعة للتأكد من خلوها من الألغام بعد عدة انفجارات أودت بحياة أسرة بأكملها، "ولا يزال العمل مستمراً لتأمين بقية المزرعة والسماح للمزارعين بالعودة إليها".
من جهة ثانية، أوضح قائد فريق المهام الخاصة لـ"مسام" في الساحل الغربي، أنه فريقه نفذ عملية تدمير لما مجموعه 16 مادة متفجرة من مخلفات الحرب في جبل النار بمديرية المخا.
وأشار إلى أن ما تم تدميره توزع بين ألغام مضادة للدبابات، و10 قذائف غير منفجرة، بالإضافة إلى صاروخ وقنبلة يدوية، كانت "تشكل تهديدا مباشرا لحياة رعاة الأغنام ومواشيهم، في هذه المنطقة".


التعليقات