اليمن: سلطات الامن تدعو لتحرك دولي عاجل لمعالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية غداة صدامات بين مهاجرين افارقة في عدن
يمن فيوتشر - الجمعة, 08 سبتمبر, 2023 - 11:40 مساءً
اليمن: سلطات الامن تدعو لتحرك دولي عاجل لمعالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية غداة صدامات بين مهاجرين افارقة في عدن

دعت سلطات الأمن اليمنية الى تحرك دولي عاجل لمعالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية الى البلاد، غداة اندلاع اشتباكات واعمال عنف بين مجموعتين عرقيتين من المهاجرين الاثيوبيين في مدينة عدن خلفت قتيلين على الاقل و أضرارا بالغة في الممتلكات الخاصة والعامة، وفق مصادر اعلامية محلية.
وقالت ادارة امن عدن في بيان بانها تجدد مناشدتها للمجتمع الدولي، ومنظمة الهجرة الدولية، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وكافة الجهات ذات العلاقة، للتدخل العاجل، والتحرك وفق خطة عملية مزمنة لمعالجة مشكلة الهجرة غير الشرعية التي تهدد أمن واستقرار المدينة المعلنة عاصمة مؤقتة للبلاد.
وجاء في البيان بأن إدارة أمن العاصمة المؤقتة عدن تابعت بحرص بالغ الأحداث المؤسفة التي شهدتها عدد من المديريات، يومي الخميس والجمعة، والناتجة عن شجار بين مجاميع من المهاجرين غير الشرعيين من القرن الأفريقي، قبل أن تأخذ منحى تصاعديًا وأعمال شغب تسببت بأضرار بالغة في الممتلكات الخاصة والعامة.
واشارت الى انه امام هذه الاحداث كان حريًا بالأجهزة الأمنية، ومن منطلق المسؤولية الملقاة على عاتقها، التدخل لفض الاشتباك حفاظًا على الأرواح والسكينة العامة للمواطنين، وفق القواعد والإجراءات القانونية.
وجددت التأكيد على ان ما شهدته مدينة عدن جراء هذه الأحداث المؤسفة يتطلب معالجة جذرية لمشكلة المهاجرين غير الشرعيين.
ولفتت ادارة أمن عدن الى انه سبق لها وللسلطة المحلية والجهات الحكومية، أن ناشدوا في أكثر من خطاب ومناسبة جميع الجهات المعنية بهذا الشأن، دون أي استجابة.
 ولم تتحدث ادارة امن عدن عن سقوط ضحايا، لكن مصادر اعلامية كانت قد تحدثت في وقت سابق اليوم الجمعة عن مقتل مهاجرين اثيوبيين اثنين بصدامات عرقية بين مهاجرين من قومية الاورمو واخرين من قومية الامهرة، بالقرب من جولة القاهرة شمالي مدينة عدن ، قبل توسعها الى احياء اخرى داخل المدينة التي يتسلل اليها يوميا مئات المهاجرين غير الشرعيين من القرن الافريقي.
وحسب المصادر بدأت الصدامات بين الجانبين فجر اليوم بمقتل فرد من الاورمو ذبحا على يد مهاجر اخر من القومية الامهرية.
 واستمرت اعمال الشغب والفوضى الى حوالي الساعة الحادية عشرة ظهرا، عندما تدخلت قوات الامن لفض الاشتباك.


التعليقات