اليمن: طلاب في قسم العلوم السياسية بجامعة صنعاء يبدأون اضرابا عن الدراسة احتجاجا على إبعاد ثلاثة اكاديميين مخضرمين عن التدريس
يمن فيوتشر - خاص الاربعاء, 06 سبتمبر, 2023 - 04:58 مساءً
اليمن: طلاب في قسم العلوم السياسية بجامعة صنعاء يبدأون اضرابا عن الدراسة احتجاجا على إبعاد ثلاثة اكاديميين مخضرمين عن التدريس

بدأ طلاب في قسم العلوم السياسية بكلية التجارة جامعة صنعاء اضرابا عن الدراسة احتجاجا على اقدام رئاسة القسم باستبدال ثلاثة اساتذة متخصصين من حملة الدكتوراة، بمدرسين غير مؤهلين ولا يحملون التخصص الدقيق. 
وقالت مصادر مطلعة ل"يمن فيوتشر" ان رئاسة قسم العلوم السياسية بكلية التجارة جامعة صنعاء اقدمت مؤخرا على تغيير جدول المحاضرات، وابعاد الاكاديمية المخضرمة الدكتورة خديجة الهيصمي والدكتور علي الحاوري والدكتورة اشواق غليس عن التدريس، دون حتى ابلاغهم، واستبدالهم بمدرسين بعضهم لا يحملون حتى شهادة الماجستير ومن خارج الكلية. 
وحملت المصادر المسؤولية رئيس قسم العلوم السياسية الدكتورة نهى السدمي التي تم فرضها في رئاسة القسم من رئيس الجامعة القيادي البارز في جماعة الحوثيين القاسم عباس، بعد ان تم رفض تعيينها في القسم مرتين.
يأتي هذا بالتزامن مع مساعي جماعة الحوثيين الحصول على اعتراف دولي بمجلس الاعتماد الاكاديمي في صنعاء، وسط تحذيرات من تبعات ذلك على جودة التعليم في ظل تدخلات الجماعة في العملية التعليمية وملشنة الجامعات، وسيطرتها على كل المجالس الأكاديمية والعلمية.
ومنذ سيطرتها على العاصمة اليمنية صنعاء ومحافظات شمالي البلاد، عمدت الجماعة الى تطييف التعليم، وفصل مئات الاساتذة والاكاديميين المناوئين،  وشن حملات اختطافات تعسفية وانتهاكات جسيمة بحق الطلاب والطالبات، كان الفصل اخرها قرار الفصل بين الجنسين تحت ذريعة منع الاختلاط.
كما أوجدت هيمنة جماعة الحوثي على الجامعات حالة من التلاعب ساهمت في انتشار الوساطات والمحسوبيات، وابتزاز الجامعات الخاصة، واستغلال العملية التعليمية برمتها لخدمة مشروعها السلالي.


التعليقات