اليمن: "الفاو" تتوقع تكاثر منخفض للجراد الصحراوي في سبتمبر وأكتوبر بين الحزم ووادي حضرموت
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 05 سبتمبر, 2023 - 10:11 صباحاً
اليمن:

توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) أن يشهد الجراد الصحراوي تكاثراً منخفضاً في المناطق الداخلية لليمن خلال شهري سبتمبر الجاري وأكتوبر القادم.
وقالت المنظمة في نشرة أصدرتها الاثنين: "من المتوقع أن تتكاثر أعداد منخفضة من الحشرات الكاملة الانفرادية وبعض المجموعات على نطاق صغير في أجزاء من المناطق الداخلية بين حزم الجوف ووادي حضرموت والهضبة حيث يمكن أن يحدث الفقس والنطاطات واليرقات والحشرات البالغة الجديدة غير الناضجة في شهري سبتمبر وأكتوبر".
وأضافت أنه وبمجرد جفاف الغطاء النباتي في المناطق الداخلية، فمن الممكن أن يظهر الجراد أيضاً على المناطق الساحلية للبحر الأحمر وخليج عدن في شهر أكتوبر القادم، في حال هطول الأمطار على هذه المناطق.
وأشارت "الفاو" إلى أنها أجرت مسوحات محدودة للجراد الصحراوي في شهر أغسطس الماضي، حيث كانت توجد حشرات بالغة انفرادية معزولة ومتناثرة في المناطق الداخلية بالقرب من حزم الجوف، وبيحان، وعتق، وسيئون ووادي حضرموت وبالقرب من الساحل الشرقي بالقرب من الغيضة وكذلك غرباً في الداخل.
كما شوهدت مجموعات قليلة بالقرب من سيئون، ومجموعات أخرى بالقرب من شبوة، إضافة إلى سرب غير ناضج بالقرب من نصاب يومي 15 و26 من أغسطس الماضي، بينما لم يشاهد الجراد في مأرب وفي المناطق الداخلية الشرقية شمال غرب شيحان.


التعليقات