اليمن: أكثر من 4 آلاف إصابة بالكوليرا وشلل الأطفال في النصف الأول من عام 2023
يمن فيوتشر - الأحد, 03 سبتمبر, 2023 - 09:32 صباحاً
اليمن: أكثر من 4 آلاف إصابة بالكوليرا وشلل الأطفال في النصف الأول من عام 2023

كشف تقرير أممي عن أكثر من 4 آلاف إصابة بالكوليرا وشلل الأطفال في اليمن خلال النصف الأول من العام الجاري، مع مخاطر زيادة شديدة في تفشي الأمراض التي يمكن تفاديها باللقاحات، جراء الحملات المناهضة للتطعيم في عدد من مناطق البلاد.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF)، في تقرير الوضع الإنساني: "تم الإبلاغ عن 4,105 حالة إصابة بالكوليرا وشلل الأطفال في مختلف المحافظات الشمالية والجنوبية من اليمن، خلال الفترة بين يناير ويونيو 2023".
وأضاف التقرير أن منظمة الصحة العالمية أبلغت عن إجمالي 3,878 حالة إصابة بالإسهال المائي الحاد/الكوليرا، بما في ذلك أربع حالات وفاة مرتبطة بها، خلال نفس الفترة، فيما تم الإبلاغ عن 227 طفل مصابين بشلل الأطفال الناجم عن الفيروس المشتق من اللقاح من النوع الثاني (cVDP2).
وأشارت اليونيسف إلى أن استمرار حظر التطعيمات في المحافظات الخاضعة لجماعة الحوثيين ساهم في انتشار الأمراض التي يمكن تفاديها باللقاحات فيها، فيما شهدت مناطق نفوذ الحكومة المعترف بها تطعيم ما مجموعه 1,224,153 طفلاً دون سن الخامسة باللقاح الثلاثي التكافؤ لشلل الأطفال (tOPV) في 12 محافظة استجابة لتفشي الفيروس.
وأوضح التقرير أن لدى السلطات الصحية في عدن وصنعاء 8.8 مليون جرعة من اللقاح ثلاثي التكافؤ لشلل الأطفال لم بتم استخدامها، بسبب الحملات المناهضة للتطعيم، و"ستساعد اليونيسف في التخلص الآمن منها بسبب أنها أصبحت منتهية الصلاحية اعتباراً من يونيو 2023".
وأعلنت اليونيسف أنها قامت بتسليم السلطات في عدن وصنعاء أكثر من 13.4 مليون جرعة من اللقاحات الروتيني والوقاية والاستجابة لتفشي شلل الأطفال، مع تركيب 248 ثلاجة تعمل بالطاقة الشمسية، وثلاث غرف تبريد كبيرة، ومقصورتين للتجميد لتعزيز القدرة على تخزين اللقاحات، بالإضافة إلى تخزين 590 مجموعة من مجموعات الإسعافات الأولية، في حالة حدوث زيادة في حالات الكوليرا أو أمراض الإسهال الأخرى.


التعليقات