اليمن: المبعوث الاممي يصل عدن في مسعى جديد لاقناع اطراف النزاع بالموافقة على مقترح هدنة موسعة وشاملة
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 29 أغسطس, 2023 - 05:26 مساءً
اليمن: المبعوث الاممي يصل عدن في مسعى جديد لاقناع اطراف النزاع بالموافقة على مقترح هدنة موسعة وشاملة

وصل المبعوث الاممي إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم الثلاثاء الى العاصمة المؤقتة عدن لاجراء مناقشات مع الرئيس رشاد العليمي ومسؤولين في الحكومة اليمنية وفعاليات سياسية ومدنية حول فرص الاتفاق على هدنة انسانية اكثر شمولا تفتح الطريق امام استئناف عملية سياسية للتوصل إلى تسوية نهائية ومستدامة للنزاع الذي طال امده في البلاد.
 ومن المتوقع ان يطلع الوسيط الاممي الدولي المسؤولين في الحكومة المعترف بها بنتائج مشاوراته واتصالاته خلال الايام الماضية مع مختلف الاطراف الدولية والاقليمية والمحلية لدعم التوقيع على اتفاق دائم لوقف اطلاق النار في اليمن تمهيدا لاستئناف عملية السلام المتعثرة في البلاد.
وكان غروندبرغ اجرى خلال اليومين الماضين مناقشات في القاهرة مناقشات مع وزير الخارجية المصري سامح شكري ومسؤولين مصريين والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية حسام زكي، اضافة الى برلمانيين يمنيين، حول جهود الوساطة الجارية، وتطلعه الى تعزز الحوار كوسيلة للتغلب على الخلافات وبناء التوافقات بين اطراف الصراع اليمني من اجل المزيد من التدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن.
كما اجرى مناقشات عن بعد مع كبير مستشاري وزير الخارجية الايراني علي اصغر خاجي طلبا لدعم طهران للضغط على حلفائها الحوثيين من اجل الاتخراط بايحابية مع جهود الوساطة التي يقودها لانهاء الحرب في اليمن.
وحذر غروندبرغ مرارا من ان الظروف  الحالية الشبيهة بالهدنة في اليمن هشة جدا ، وان استئناف الحرب لا يزال يشكل تهديدا ما لم تتوصل الأطراف إلى اتفاق جديد لوقف نهائي لاطلاق النار.


التعليقات