جوهانسبرغ: "بريكس" تدعو أطراف النزاع في اليمن إلى مفاوضات شاملة لإنهاء الحرب
يمن فيوتشر - السبت, 26 أغسطس, 2023 - 10:38 صباحاً
جوهانسبرغ:

دعت مجموعة بريكس (BRICS)، أطراف النزاع في اليمن إلى المشاركة في مفاوضات شاملة تقود للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب المستمرة منذ أكثر من 8 سنوات.
وقال البيان الختامي للقمة الـ15 لقادة المجموعة، التي اختتمت أعمالها في عاصمة جنوب أفريقيا، جوهانسبرغ: "ندعو كافة الأطراف إلى المشاركة في مفاوضات مباشرة شاملة من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار والسعي لحل سياسي لإنهاء الصراع".
وأشاد البيان بالدور الإيجابي لجميع الأطراف المشاركة في الجهود الرامية إلى وضع حدٍ للحرب المستمرة في البلاد والتي تتواصل للعام التاسع على التوالي وما خلفته من كارثة اقتصادية وإنسانية.
وشدد على ضرورة مواصلة تقديم الدعم الإنساني والإغاثي لليمنيين، والمساعدات التنموية للبلاد من أجل تحقيق التعافي الاقتصادي وتجاوز الآثار الكارثية التي خلفها النزاع المستدام.
وأكد قادة القمة في بيانهم الختامي، على دعمهم لسيادة اليمن واستقلاله وسلامة أراضيه.
ومجموعة "بريكس" هي منظمة سياسية بدأت المفاوضات لتشكيلها عام 2006 وعقدت أول مؤتمر قمة لها عام 2009. وكان أعضاؤها هم الدول ذوات الاقتصادات الصاعدة وهي البرازيل وروسيا والهند والصين تحت إسم "بريك" أولا ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى المنظمة عام 2010 ليصبح اسمها "بريكس".
وجاءت تسمية (BRICS) من الأحرف الأولى من أسماء الدول الأعضاء فيها وهي: (Brazil, Russia, India, China, South Africa)، ومن المقترح تعديل الاسم ليصبح "بريكس بلس" (BRICS Plus) بعد إعلان الرئيس الجنوب الأفريقي في 24 أغسطس 2023 خلال القمة المنعقدة في بلده عن قبول انضمام ست دول جديدة للبريكس وهي السعودية، الإمارات، مصر، الأرجنتين، إثيوبيا، إيران، وذلك اعتباراً من 1 يناير 2024.


التعليقات