واشنطن: ندوة إلكترونية الثلاثاء القادم تناقش تأثير التغيرات المناخية على مجتمعات النزاعات في الشرق الأوسط
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 24 أغسطس, 2023 - 10:18 صباحاً
واشنطن: ندوة إلكترونية الثلاثاء القادم تناقش تأثير التغيرات المناخية على مجتمعات النزاعات في الشرق الأوسط

ينظم معهد الشرق الأوسط (MEI) واللجنة الدولية للصليب الأحمر (ICRC)، الثلاثاء القادم، ندوة إلكترونية حول تأثيرات تغير المناخ على المجتمعات الضعيفة التي تعاني من النزاعات في الشرق الأوسط.
وقال المعهد في بلاغ صحفي، إن الندوة النقاشية التي ستنعقد يوم الثلاثاء 29 أغسطس 2023، ستكون تحت عنوان "المناخ والنزاع في الشرق الأوسط: فرص التكيف لمؤتمر الأطراف الثامن والعشرين"، وستناقش التقاطع بين النزاعات المسلحة وتغير المناخ ومدى تأثيرهما على المجتمعات الضعيفة في المنطقة.
وأضاف البلاغ أن المنطقة شهدت زيادة في درجات الحرارة منذ التسعينيات، ولكن الأسوأ لم ينته بعد، "ففي العقود المقبلة، من المتوقع أن تشهد المنطقة موجات حر طويلة مما يهدد بقاء الإنسان ما لم يتم وضع استراتيجيات كافية للتكيف مع المناخ، وفي أماكن مثل اليمن وسوريا والعراق، سوف تتفاقم المخاطر المناخية بسبب تأثير النزاع، ولا يستطيع قطاع واحد أن يستجيب لهذه التحديات بمفرده".
وسيشارك في الندوة عديد الخبراء في مجموعة واسعة من المجالات، بما فيها المساعدات الإنسانية والتنمية الاقتصادية ودراسة المناخ، لمناقشة الطرق التي يمكن أن تتعاون من خلالها القطاعات الحكومية والمجتمع المدني في العمل المناخي لصالح الأشخاص الأكثر تضرراً، لا سيما فيما يتعلق بالأمن المائي والتنمية المحلية والعمل الإنساني وتمويل المناخ.
كما تستهدف الندوة أن يعمل الخبراء على صياغة وتعزيز جهود المرونة والتكيف في المجتمعات المتأثرة بالنزاعات في جميع أنحاء المنطقة، وهو أمر بالغ الأهمية لضمان تحقيق الاستجابات الشاملة التي تلبي الاحتياجات الفورية والطويلة الأجل للمجتمعات المتضررة من الحرب والإرهاب والمرض والحرمان.


التعليقات