الرياض: الحكومة اليمنية تقول انها تلقت 5 مليارات دولار عبر البرامج السعودية
يمن فيوتشر - السبت, 19 أغسطس, 2023 - 07:44 مساءً
الرياض: الحكومة اليمنية تقول انها تلقت 5 مليارات دولار عبر البرامج السعودية

أفادت مصادر حكومية يمنية أن السعودية قدمت أكثر من خمسة مليارات دولار دعماً تنموياً وإغاثياً للبلاد منذ بدء الحرب، وذلك عبر البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن ومركز الملك سلمان للإغاثة الإنسانية.
وقال وزير المالية في الحكومة اليمنية المعترف بها، سالم بن بريك، في حوار مع صحيفة "عكاظ" السعودية، نشر في عدد الجمعة، إن المشاريع التي تمولها المملكة في اليمن وفي مختلف المجالات الإنسانية والتنموية والاقتصادية، تبلغ 1,043 مشروع بتكلفة تصل إلى أكثر خمسة مليارات دولار منذ بداية الحرب في البلاد عام 2015.
وأضاف أن البرنامج السعودي لتنمية وإعادة إعمار اليمن، يمول ما يقارب 229 مشروعاً، بلغت تكلفتها أكثر من مليار دولار، شملت ثمانية قطاعات تنموية؛ هي: التعليم والزراعة والثروة السمكية والصحة والطاقة وبناء قدرات المؤسسات الحكومية والمياه والنقل.
كما أن مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، يقوم بدوره في تمويل العديد من المشاريع وفي مختلف المجالات؛ معظمها تستهدف الجانب الإنساني؛ حيث بلغ عدد المشاريع والمبادرات منذ إنشاء المركز بـ814 مشروعاً، وبتكلفة تفوق أربعة مليارات دولار.
وأكد بن بريك أن "الدعم السعودي السخي أسهم في الإبقاء على قدر من الاستقرار الاقتصادي في البلاد، وتخفيف حدة الأزمة الإنسانية التي يواجهها اليمنيين".


التعليقات