نيويورك: المبعوث الاممي يدعو اطراف النزاع في اليمن الى ترجمة رغبتهم بالسلام لخطوات ملموسة
يمن فيوتشر - الاربعاء, 16 أغسطس, 2023 - 08:16 مساءً
نيويورك: المبعوث الاممي يدعو اطراف النزاع في اليمن الى ترجمة رغبتهم بالسلام لخطوات ملموسة

قال مبعوث الامم المتحدة الى اليمن هانس غروندبيرغ، ان اطرف النزاع تواصل اظهار الاستعداد للبحث عن حلول، لكنه اكد الحاجة إلى ترجمة ذلك إلى خطوات ملموسة.
 وشجع الوسيط الاممي في احاطة جديدة امام مجلس الامن الدولي تلك الاطراف على التوصل الى اتفاق على طريق التقدم يشمل إعادة بدء عملية سياسية يمنية جامعة.
وحض غروندبرغ الأطراف على "الامتناع عن الخطاب التصعيدي ومواصلة استخدام قنوات الحوار التي أنشأت بموجب الهدنة من خلال لجنة التنسيق العسكرية والبناء على هذه القنوات لخفض تصعيد الحوادث."
وقال "رغم انتهاء الهدنة، لم تعد الأعمال العدائية إلى مستويات ما قبل الهدنة... استمر القتال المتقطع وتبادل إطلاق النار على بعض الجبهات خاصة في ‎تعز ومأرب والضالع والحديدة وشبوة وصعدة". 
وحذر من ان هناك تهديدات علنية بالعودة إلى الحرب.
واكد المبعوث الاممي بانه " لن يكون هناك تحسنًا مستدامًا للوضع ما لم يجتمع الطرفان لمناقشة الحلول المستدامة للتحديات الاقتصادية والمالية لليمن والاتفاق عليها."
‏اضاف "ما زال التوسع في الرحلات الجوية من وإلى مطار صنعاء يمثل شاغلاً ملحًا لتخفيف بعض الضغط على المدنيين والمدنيات اليمنيين ممن يسعون إلى السفر للحصول على الرعاية الصحية أو فرص التعليم والعمل أو من أجل لم الشمل مع أحبائهم وذويهم."
كما شجع المبعوث الأممي غروندبرغ الأطراف على مواصلة العمل عن كثب مع مكتبه لتحقيق هدف الإفراج غير المشروط عن المحتجزين على خلفية النزاع على أساس مبدأ "الكل مقابل الكل".


التعليقات