اليمن: شبكة حقوقية توثق ارتكاب جماعة الحوثيين نحو ألفي انتهاك بحق المدنيين في مناطق سيطرتها خلال عام ونصف
يمن فيوتشر - الاربعاء, 16 أغسطس, 2023 - 11:42 صباحاً
اليمن: شبكة حقوقية توثق ارتكاب جماعة الحوثيين نحو ألفي انتهاك بحق المدنيين في مناطق سيطرتها خلال عام ونصف

كشف تقرير حقوقي حديث، أن جماعة الحوثيين ارتكبت قرابة ألفي انتهاك جسيم بحق المدنيين في المحافظات الخاصعة لسيطرتها خلال العام ونصف الأخيرة.
وقالت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، في تقرير أصدرته الثلاثاء، إنها وثقت ارتكاب جماعة الحوثيين نحو 1,969 انتهاكاً جسيماً بحق المدنيين في المحافظات الخاصعة لسيطرة الجماعة، وذلك خلال العام 2022 والنصف الأول من العام 2023.
وأضاف التقرير أن هذه الانتهاكات تنوعت بين القتل والتعذيب والإخفاء والتشويه والعنف الجنسي والاغتصاب، حيث "بلغت حالات القتل خارج نطاق القانون 486 جريمة قتل، منها 183 قتل مباشر، و61 قتل عناصر حوثية لأقاربهم، و34 اغتيال، و18 إعدام ميداني".
وأشار إلى أن هذه الانتهاكات أسفرت أيضاً عن  إصابه نحو 284 مدني بإصابات متنوعة، "كما ‏سجل الفريق الميداني للشبكة وقوع 31,421 جريمة جنائية مختلفة، منها 22,458 سرقة، و547 تزييف عملة".
وأوضح التقرير أن جماعة الحوثيين  زادت من وتيرة الجرائم التي ترتكبها بحق النازحين والمدنيين في محافظة مأرب و"بشكل هستيري تفوق في وحشيتها جرائم أكبر التنظيمات الإرهابية مثل تنظيمي داعش والقاعدة"، حد تعبير الشبكة.
وأكدت الشبكة اليمنية للحقوق والحريات، أن زيادة وتوسع هذه الجرائم، التي تحققت من وقوعها، في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين، إنما هي "دلالة على أن الجماعة حوّلت اليمن إلى بيئة خصبة للجريمة والفساد المنظم".


التعليقات