عمان: المبعوث الأممي يجري نقاشات مع كبير المفاوضين الحوثيين حول اتفاق لوقف دائم لاطلاق النار
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 15 أغسطس, 2023 - 09:02 مساءً
عمان: المبعوث الأممي يجري نقاشات مع كبير المفاوضين الحوثيين حول اتفاق لوقف دائم لاطلاق النار

قالت الامم المتحدة ان مبعوثها الخاص الى اليمن هانس غروندبرغ اجري اليوم الثلاثاء في مسقط نقاشات مع كبير المفاوضين الحوثيين محمد عبد السلام ووسطاء عمانيين حول سبل الدفع باتجاه التوصل الى اتفاق دائم لوقف اطلا النار وبدء عملية تفاوضية شامل لانهاء النزاع في اليمن.
وذكر مكتب المبعوث الاممي في بيان ان غروندبرغ ناقش مع وكيل وزارة الخارجية العمانية للشؤون الدبلوماسية، خليفة الحارثي، ومسؤولين عمانيين سبل تقديم دعم متضافر للأطراف في اليمن لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة. 
واعرب الوسيط الاممي عن امتنانه لدور سلطنة عمان البنّاء ودعمها الثابت لجهود وساطة السلام التي تضطلع بها الأمم المتحدة.
كما بحث غروندبرغ مع كبير المفاوضين محمد عبد السلام، الخطوات التالية من أجل الاتفاق على تدابير لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، وتنفيذ وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، والتوصل إلى تسوية سياسية جامعة من خلال عملية سياسية يقودها اليمنيون وتيسرها الأمم المتحدة.
وشدد غروندبرغ على ضرورة أن تقدم الأطراف التسويات اللازمة لمعالجة الأولويات الفورية وطويلة الأجل ولتحقيق انتقال سياسي يلبي تطلعات اليمنيين واليمنيات.

وتأتي لقاءات الوسيط الدولي برئيس الوفد التفاوضي للحوثيين والمسؤولين العمانيين بعد ايام من اجرائه نقاشات مماثلة في الرياض مع الرئيس رشاد العليمي ومسؤولين يمنيين وسعوديين، قبيل تقديم احاطة جديدة امام جلسة مرتقبة لمجلس الامن الدولي غدا الاربعاء حول مواقف الاطراف من الجهود الرامية للتوصل الى اتفاق هدنة انسانية اكثر شمولا، تمهيدا لاستئناف عميلة السلام المعطلة منذ سنوات.
وتأمل الامم المتحدة في تشجيع اطراف النزاع، البناء على حالة التهدئة النسبية الاطول في البلاد، للانخراط في اتفاق هدنة موسعة وشاملة تقود الى تسوية جامعة وسلام مستدام.

 


التعليقات