اليمن: الامم المتحدة تقول انها تسعى لعقد مفاوضات بين الحكومة والحوثيين من اجل بيع نفط الناقلة صافر
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الإثنين, 14 أغسطس, 2023 - 07:01 مساءً
اليمن: الامم المتحدة تقول انها تسعى لعقد مفاوضات بين الحكومة والحوثيين من اجل بيع نفط الناقلة صافر

قالت الامم المتحدة انها عرضت وساطتها على طرفي النزاع في اليمن من اجل التوصل الى اتفاق لبيع النفط الخام المسحوب من الناقلة صافر الراسية قبالة سواحل الحديدة في البحر الاحمر، الا انه لم يتم تحقيق اي اختراق بهذا الشأن. واكد منسق الأمم المتحدة في اليمن ديفيد غريسلي ان النفط الذي تم سحبه الى سفينة بديلة للسفينة صافر المتهالكة،
(حوالي 1.1 مليون برميل)، هو "بحالة جيدة جدا، ويمكن بيعه"، لكن هذا الأمر يحتاج إلى التفاوض بين الطرفين "لأن أولئك الذين يسيطرون عليه ليسوا هم من يملكونه"، في اشارة الى جماعة الحوثيين.
اضاف "لذا علينا أن نجد طريقة لجعل هذا الأمر مقبولا لجميع الأطراف".
وادت الخلافات العميقة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيين حول حقوق عوائد النفط المخزون في السفينة الراسية قبالة موانئ الحديدة والية استخدامها، الى تعثر عملية بيع تلك الكمية التي تتجاوز قيمتها اكثر من 80 مليون دولار.
وامس الاحد، جددت الحكومة اليمنية الاحد تمسكها بحقوق عوائد النفط الخام الذي تم نقله مؤخرا من السفينة صافر الى ناقلة بديلة، في مهمة انقاذ قادتها الامم المتحدة لتفادي كارثة بيئية واسعة النطاق في البحر الاحمر.
وقال وزير النقل اليمني عبدالسلام حميد" ان ملكية الخزان (صافر)، وعوائد النفط الذي كان مخزونا فيه تعود للحكومة المعترف بها دوليا".
واكد منسق الأمم المتحدة في اليمن 
ديفيد غريسلي في حوار صحفي، ان المنظمة الاممية ستسعى الى اشراك  جميع الأطراف في النقاش حول هذا الأمر. 
اضاف"لقد عرضنا وساطة الأمم المتحدة، بما في ذلك احتمال إنشاء صندوق استئماني أو حساب ضمان، لكن لم يتم التوصل إلى قرارات بشأن هذا الأمر، لذا فهناك مناقشة أخرى سيتم إجراؤها". 
وكانت الامم المتحدة اعلنت الجمعة  استكمال سحب أكثر من مليون برميل من النفط من الناقلة "صافر" المتداعية قبالة سواحل اليمن على البحر الأحمر الى سفينة بديلة لتفادي كارثة بيئية محتملة.
وقال مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أخيم شتاينر إنّ هذا الإنجاز يعني انتهاء "الشقّ الأساسي" من الجهود التي تُبذل منذ سنوات لوقف التهديد الذي تشكله الناقلة "صافر، لكن الخطر الذي تشكّله الناقلة المتداعية لم ينتهِ بعد. 
وسبق أن حذّرت الأمم المتحدة من أنه حتى بعد إتمام عملية نقل النفط، "فإنّ الناقلة المتهالكة صافر ستستمر في تشكيل تهديد بيئي" مصدره بقايا النفط اللزج وخطر تفكّكها.
وتشمل المرحلة التالية من العملية تنظيف خزانات صافر والتحضير لنقلها وإعادة تدويرها.


التعليقات