اليمن: منظمتان حقوقيتان تعلنان التضامن الكامل مع مطالب المعلمين بصنعاء في الحصول على رواتبهم
يمن فيوتشر - الأحد, 13 أغسطس, 2023 - 12:26 مساءً
اليمن: منظمتان حقوقيتان تعلنان التضامن الكامل مع مطالب المعلمين بصنعاء في الحصول على رواتبهم

أعلنت منظمتان حقوقيتان عن تضامنهما مع مطالب المعلمين المشروعة في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثيين، في الحصول على رواتبهم المنقطعة منذ سنوات.
وقالت منظمة ميون لحقوق الإنسان والمركز الأمريكي للعدالة في بياني تضامن منفصلين، صدرا السبت: "نعلن عن تضامننا الكامل مع المعلمين في صنعاء ومطالبهم المشروعة، وفي مقدمتها صرف الرواتب المنقطعة منذ سنوات في ظل المعاناة الشديدة التي يعيشونها مع عائلاتهم".
ودعا البيانان إلى إنصاف المعلمين وإعادة الاعتبار لهم ولمكانتهم ومهنتهم وضمان كامل حقوقهم وتعويضهم عن كل ما تعرضوا له من تعسفات وانتهاكات، وإنهاء كافة مظاهر المعاناة التي طالتهم، ووقف الانتهاكات بحقهم.
ونددا بحملة الاعتقالات والتهديدات التي طالت العديد من المعلمين والقادة النقابيين الداعين إلى الإضراب أو من بدأوا تنفيذه، والأساليب "القمعية" التي تنتهجها جماعة الحوثيين لإجبار المعلمين على مزاولة أعمالهم دون اتخاذ أي إجراء عملي يضمن تسليمهم رواتب شهرية من الإيرادات التي تقوم بتحصيلها حكومة الجماعة غير المعترف بها، وذلك أسوة بكثير من الجهات والهيئات والمؤسسات التابعة لها.
وعبرت "ميون" عن قلقها من عدم انتظام العملية التعليمية في العام الدراسي الجاري بسبب تعنت جماعة الحوثيين وممارساتها بحق المعلمين، الأمر الذي يفاقم تسرب أعداد كبيرة من الطلاب والطالبات من المدارس ليكونوا عرضة لاستقطاب الجماعات المتطرفة، وتزايد أعداد الأطفال المجندين.
فيما طالب المركز الأمريكي للعدالة، المجتمع الدولي بالتدخل لإنصاف المعلمين اليمنيين، وإزالة كل ما طالهم من انتهاكات، وإعادة الاعتبار للعملية التعليمية وإنهاء كافة الاعتداءات عليها، وتأهيل المنشآت التعليمية وإلغاء المقررات الطائفية من المناهج الدراسية، وتقديم كافة أوجه الدعم والتمويل للتعليم في اليمن لإعادته لمواكبة العصر، وتجاوز كل تأثيرات وانتهاكات الحرب التي طالته.


التعليقات