روما: "الفاو" تعتزم تنفيذ 12 مشروعاً لتعزيز الأمن الصحي في 15 دولة بينها اليمن
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الخميس, 10 أغسطس, 2023 - 06:24 مساءً
روما:

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) عن استعداداتها لتنفيذ 12 مشروعاً بقيمة أكثر 260 مليون دولار لتعزيز الأمن الصحي والقدرات الصحية على الصمود في مواجهة الجوائح المستقبلية، في 15 دولة بينها اليمن.
وقالت المنظمة في بيان أصدرته اليوم الخميس، إنها ستشارك في "قيادة تنفيذ 12 مشروعاً بقيمة 264 مليون دولار تهدف إلى تعزيز الأمن الصحي المحلي والعالمي كجزء من الجولة الأولى من تمويل صندوق الوقاية من الجوائح (The Pandemic Fund)".
وأضاف البيان أن هذه المشاريع ستنفذ في كل من: اليمن، بوركينا فاسو، إثيوبيا، توغو، زامبيا، بوتان، كمبوديا، الهند، نيبال، باراغواي، الضفة الغربية وغزة، بالإضافة إلى  مشروع إقليمي مخصص لآسيا الوسطى يضم كازاخستان وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.
ويتمثل المشروع الخاص باليمن والذي تمت الموافقة على تمويله من قبل الصندوق، بـ"التأهب للجائحة والتصدي لها"، وستتشارك في تنفيذه ثلاث وكالات أممية وهي منظمة الصحة العالمية واليونيسف والفاو.
وأوضح البيان أن هذه المشاريع تستهدف تحسين الوقاية والتأهب والاستجابة لحالات طوارئ الصحة العامة، وتعزيز القدرة على الصمود في مواجهة الجوائح المستقبلية في البلدان المستهدفة، مع التركيز على ثلاثة مجالات ذات أولوية، وهي: مراقبة الأمراض تعزيز الوقاية منها وتحسين القدرات المختبرية، وتنمية مهارات العاملين في مجال الصحة.
وأكدت نائبة مدير الفاو، ماريا سيميدو، التزام المنظمة بدعم الدول للاستعداد بشكل أفضل للأزمات الصحية في المستقبل، وقالت: "سنواصل العمل للحفاظ بشكل فعال على وتعزيز رفاهية الإنسان والحيوان والبيئة بطريقة مستدامة".
يذكر أن صندوق الوقاية من الجوائح تأسس في سبتمبر 2022، ويستضيفه البنك الدولي، كأول آلية تمويل متعددة الأطراف مخصصة لتقديم منح متعددة السنوات لمساعدة البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل على تحسين تأهبها لمواجهة الجوائح في المستقبل.
وأقر مجلس إدارة الصندوق في 19 يوليو الماضي على الدفعة الأولى من التمويل والمخصصة لـ19 مشروعاً بقيمة 338 مليون دولار أمريكي لدعم 37 دولة في 6 مناطق حول العالم.


التعليقات