اليمن: "يونيسف" تختتم مشروع دعم الخدمات الصحية لأكثر من 39 ألف أم وطفل حديث الولادة بتمويل سعودي
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 09 أغسطس, 2023 - 08:42 مساءً
اليمن:

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (UNICEF) أنها اختتمت مشروع لتقديم خدمات صحة الأمومة والطفولة لـ39 ألف أم وطفل حديث الولادة في المناطق المتضررة من الصراع في اليمن بتمويل سعودي.
وقالت المنظمة في تغريدة على حسابها في منصة "إكس" اليوم الأربعاء: "استكملت اليونيسف مشروع إنقاذ حياة ‎الأمهات والأطفال حديثي الولادة عبر  تقديم خدمات صحة الأمومة والطفولة المجانية في 24 مستشفى على مستوى اليمن، وذلك بفضل تمويل سخي من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية".
وأضافت أن المشروع استهدف تقديم الخدمات الصحية الجيدة والمجانية لما مجموعه 39,281 من الأمهات والأطفال حديثي الولادة في المناطق المتضررة من الصراع في البلاد، تنوعت هذه الخدمات المجانية بين ولادة طبيعية لـ15,613 امرأة، وعمليات قيصرية لـ6,081، ورعاية صحية لـ2,780 تعرضن للإجهاض، ومراقبة طبية عالية في وحدة العناية المركزة لـ2,842 عانين من مضاعفات الولادة.
وأشارت "يونيسف" إلى أن ما مجموعه 11,965 من المواليد الجدد المصابين بالمرض تلقوا خدمات مجانية في وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة.
وأوضحت أن التمويل المقدم من مركز الملك سلمان ساهم في شراء 70 جهاز ضغط الهواء الإيجابي المستمر (CPAP) لدعم المستشفيات المشمولة بدعم المشروع، وتحديداً وحدات العناية المركزة لحديثي الولادة، كما مكن حوالي 160 من العاملات الصحيات المجتمعيات من استكمال العام الأول من تدريبهن لما قبل الخدمة، وذلك في 8 محافظات، وهي البيضاء وعمران ومأرب وإب وتعز والحديدة وريمة وحضرموت.
وأكدت  اليونيسف أهمية تدريب العاملات الصحيات المجتمعيات، كونه سيؤدي إلى تحسين فرص الوصول للرعاية الصحية المنقذة للحياة للأمهات والأطفال حديثي الولادة في المناطق النائية التي لا تتوفر فيها مثل هذه الخدمات الضرورية.


التعليقات