اليمن: جماعة الحوثي تشيع قائد قواتها الجوية الذي قضى بظروف غامضة مطلع الاسبوع الجاري
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 08 أغسطس, 2023 - 04:21 مساءً
اليمن: جماعة الحوثي تشيع قائد قواتها الجوية الذي قضى بظروف غامضة مطلع الاسبوع الجاري

شيعت جماعة الحوثي اليوم الثلاثاء بصنعاء قائد قواتها الجوية اللواء احمد الحمزي الذي اعلنت الجماعة وفاته في ظروف غامضة مطلع الاسبوع الجاري.
وقالت وكالة الانباء الخاضعة للحوثيين، انه تقدم موكب تشييع الحمزي، رئيس مجلس الحكم في صنعاء مهدي المشاط وقيادات بارزة في الجماعة الموالية لايران.
وكانت جماعة الحوثي اعلنت الأحد وفاة قائد قواتها الجوية احمد الحمزي، المدرج على لائحة العقوبات الدولية التابعة لمجلس الأمن بصفته المسؤول عن تنفيذ سلسلة من الهجمات الصاروخية والمسيرة الداخلية والعابرة للحدود ضد اهداف ومنشآت مدنية واقتصادية حيوية، وارتكاب أعمال تهدِّد السلم والأمن والاستقرار في اليمن.
وتضاربت الأنباء حول اسباب وفاة الحمزي، حيث جاء في بيان لوزارة الدفاع التابعة للجماعة بأن الحمزي توفي بعد صراع مع المرض، بينما ذكر المشاط في برقية عزاء انه توفى بسبب اصابة سابقة.
 في ذات الوقت اشارت مصادر اعلامية الى ان الحمزي قضى الى جانب خبراء صواريخ ايرانيين بانفجار اثناء مناورات تدريبية في مديرية صرواح غربي محافظة مأرب الاسبوع الماضي.
 ويعتبر الحمزي ثاني قيادي حوثي مصنف على لائحة الجزاءات الدولية، تعلن الجماعة وفاته في ظروف غامضة بعد القيادي الأمني البارز سلطان زابن، الذي قضى في ابريل 2021 متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد. 
وصنف مجلس الامن الدولي الحمزي على لائحة العقوبات الدولية بشأن اليمن في اكتوبر العام الماضي الى جانب اثنين من القياديين العسكرين الحوثيين هما مطلق المراني من الأمن القومي، وقائد القوات البحرية والدفاع الساحلي العميد منصور  السعادي.
وبموجب التصيف الاممي فإن الحمزي قام بأعمال تهدِّد السلم والأمن والاستقرار في اليمن، بما فيها انتهاكات حظر توريد الأسلحة المحدَّد الأهداف، فضلا عن مسؤوليته عن تدبير هجمات حوثية طالت المدنيين اليمنيين وبلداناً مجاورة وسفناً تجارية في المياه الدولية.
 وصعد الحمزي الى منصب قائد القوات الجوية مطلع العام 2019م خلفا للقيادي الحوثي البارز والمسؤول الأول عن إطلاق الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة، اللواء إبراهيم الشامي، الذي توفى في ظروف غامضة.
وفي سبتمبر العام الماضي أدرجت السعودية، الحمزي ضمن خمس قيادات عسكرية من جماعة الحوثي، على لائحة الإرهاب، لارتباطهم بأنشطة داعمة للجماعة الموالية لايران، بعد نحو عام ونصف  من فرض عقوبات امريكية عليه بتهمة إطالة أمد الحرب وتعميق الأزمة الإنسانية في اليمن.
ووفقا لوزارة الخزانة الامريكية" حصل أحمد الحمزي، على أسلحة إيرانية الصنع لاستخدامها في الحرب الأهلية اليمنية، وتلقى تدريبات في إيران".


التعليقات