اليمن: تقرير أممي يؤكد استمرار تدهور الأمن الغذائي في أغسطس الجاري وللشهر الثالث على التوالي
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الإثنين, 07 أغسطس, 2023 - 05:02 مساءً
اليمن: تقرير أممي يؤكد استمرار تدهور الأمن الغذائي في أغسطس الجاري وللشهر الثالث على التوالي

أكد تقرير أممي حديث أن تدهور الأمن الغذائي في اليمن سيتواصل خلال أغسطس الجاري؛ وللشهر الثالث على التوالي، وإن كان هناك انخفاضاً طفيفاً مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2022.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO) في تقرير أصدرته الأحد: "شهد الأمن الغذائي تدهوراً نسبياً في يونيو 2023 مما كان عليه في مايو من ذات العام، ويرجع إلى حد كبير إلى بداية موسم العجاف الزراعي في شهر مايو والذي يستمر حتى أغسطس، ومع ذلك، سجل انخفاضاً طفيفاً مقارنة عما كان عليه في أبريل من العام الماضي 2022".
وأضاف التقرير أن المسح الرابع لرصد الأمن الغذائي، والذي نفذته المنظمة في الفترة (14 - 24) يونيو 2023، كشف أن 38% من الأسر التي شملها المسح عانت من المرحلة الثالثة وما فوقها من التصنيف المرحلي المتكامل لانعدام الأمن الغذائي (IPC)، وهي مرحلة الأزمة، حيث تواجه أغلبها فجوات كبيرة في استهلاك الغذاء مصحوبة بسوء تغذية حاد مرتفع أو أعلى من المعتاد.
وأوضح أن ما نسبته حوالي 34% من الأسر التي شملها المسح عانت من جوع معتدل أو شديد، كما أبلغت 44% منها عن تنوع غذائي معتدل أو ضعيف، فيما استهلك ما يقرب من 40% من الأسر طعام غير كافٍ أو في حده الأدنى.
وأفاد التقرير أن استراتيجيات الأسر للتعامل مع سبل العيش تدهورت بمقدار نقطة مئوية واحدة في يونيو 2023 مقارنة بأواخر الشهر السابق له (مايو)، و"لا يُظهر الاتجاه أي تحسن ملحوظ في العام الجاري في نسبة الأسر التي تلجأ في كثير من الأحيان إلى التكيف القائم على الغذاء".
وأورد أن المسح بيّن أن انعدام الأمن الغذائي كان أعلى في المناطق الريفية وشبه الحضرية عنه في المناطق الحضرية، كما كان أعلى بين الأسر التي ليس لديها مصادر دخل أو التي تحصل على دخل رئيسي من الأجور اليومية في القطاعات الزراعية وغير الزراعية، ومن بين هؤلاء "أبلغت أسر الصيادين عن ارتفاع نسبي في انعدام الأمن الغذائي في يونيو 2023".
هذا وشمل المسح ما مجموعه 2,524 أسرة من 22 محافظة يمنية، وبمعدل ما لايقل عن 110 أسر في كل محافظة، "وهو ما يجعل البيانات الناتجة عنه تمثل سكان البلاد وعلى مستوى كل المحافظات".


التعليقات