نيويورك: تحالف دولي يدعو مجلس الأمن إلى ضمان إشراك النساء في كل مراحل مفاوضات السلام باليمن
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 02 أغسطس, 2023 - 11:33 صباحاً
نيويورك: تحالف دولي يدعو مجلس الأمن إلى ضمان إشراك النساء في كل مراحل مفاوضات السلام باليمن

دعا تحالف دولي لمنظمات معنية بالمرأة والسلام، مجلس الأمن الدولي إلى ضرورة اتخاذ التدابير الكفيلة لضمان إشراك النساء في كل الجهود والمفاوضات الهادفة إنهاء الحرب وإرساء السلام في اليمن، وتمثيلها في كل اللجان المنبثقة عنها.
وقالت مجموعة عمل المنظمات غير الحكومية المعنية بالمرأة والسلام والأمن (NGOWG)، في بيان وجهته إلى مجلس الأمن مع إقرار برنامج عمله لشهر أغسطس الجاري: "في أي مناقشات مقبلة بشأن اليمن، يجب على أعضاء مجلس الأمن التعبير عن دعمهم الثابت لعملية سياسية شاملة بقيادة يمنية، مع ضمان المشاركة الكاملة والمتساوية للنساء والشباب والمجتمع المدني من جميع مراحل العملية السياسية، بما في ذلك الهدنة ومفاوضات وقف إطلاق النار، والسلام الأوسع".
وطالب البيان أعضاء مجلس الأمن بالتأكيد على ضرورة تمثيل النساء في جميع اللجان القائمة؛ بما في ذلك لجنة تبادل المحتجزين، ولجنة فك الحصار عن تعز، واللجان الأمنية والعسكرية، أو في أي لجان يتم تشكيلها في المستقبل في إطار جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة.
وأكد على ضرورة مطالبة أعضاء المجلس، لجميع أطراف النزاع وحلفائهم باحترام القانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان، والتوقف عن مواصلة الانتهاكات، بحق المجتمعات المهمشة والأشخاص ذوي الإعاقة والمشردين والمهاجرين والأقليات العرقية والدينية.
وعبرت المنظمات عن قلقها من زيادة القيود التي تواجه النساء في اليمن كشرط "المحرم" في مناطق سيطرة الحوثيين، والقيود الأخرى على عمل منظمات المجتمع المدني النسائية، والاعتقالات والاخفاء القسري وخطاب الكراهية، لا سيما تجاه النساء من بناة السلام والمدافعين عن حقوق الإنسان والقادة السياسيين والنشطاء والفنانين، كما "ينبغي لأعضاء المجلس تعزيز عدم مقبولية زيادة الهجمات الإلكترونية والعنف الذي يستهدف النساء، مما يهدد سلامتهن وأمنهن ويمنع مشاركتهن في الحياة العامة".
وشددت المنظمات في بيانها على أهمية ضمان أن يضع المجتمع الدولي حقوق المرأة والمساواة بين الجنسين في صميم جهوده في اليمن، والتأكيد على أن حقوق المرأة يجب أن تكون غير قابلة للتفاوض في أي عملية سلام أو عملية سياسية، خاصة في ظل التطورات الأخيرة المقلقة التي تؤشر إلى إمكانية سن سياسات تؤدي إلى التمييز ضد المرأة في جوانب أخرى من حياتها، مثل التعليم العالي، وذلك في إشارة إلى قرار جماعة الحوثيين بفصل الطلاب عن الطالبات في كلية الإعلام بجامعة صنعاء.
يذكر أن مجموعة عمل المنظمات غير الحكومية المعنية بالمرأة والسلام والأمن، هو تحالف دولي يتكون من 18 منظمة، أبرزها: العفو الدولية، كير، مركز العدل العالمي، الشبكة العالمية للنساء من بناة السلام، هيومن رايتس ووتش، أوكسفام، منظمة اللاجئين الدولية، منظمة تمكين المرأة الدولية، الرابطة النسائية الدولية للسلام والحرية، مفوضية اللاجئات من النساء وغيرها.


التعليقات