اليمن: الأمم المتحدة تقول إنها انتهت من ضخ أكثر من نصف كمية النفط الموجودة في "صافر"
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 01 أغسطس, 2023 - 08:04 مساءً
اليمن: الأمم المتحدة تقول إنها انتهت من ضخ أكثر من نصف كمية النفط الموجودة في

أفادت الأمم المتحدة أن فرق الإنقاذ انتهت من ضخ أكثر من نصف كمية النفط الموجودة في خزان "صافر" المتهالك إلى الناقلة البديلة "اليمن"، في الأسبوع الأول من العملية.
وقال منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد غريسلي، في تغريدة على حسابه في "إكس" اليوم الثلاثاء: "تم نقل أكثر من نصف النفط الموجود على متن خزان صافر المتحلل إلى السفينة البديلة (اليمن) في الأيام السبعة الماضية".
وعبر غريسلي عن شكر وتقدير الأمم المتحدة للجهات المانحة وفريق الخبراء التقنيين والشركاء اليمنيين، "الذين بفضلهم وصلنا إلى هذه النقطة الهامة في عملية وقف التسرب النفطي في البحر الأحمر".
وبدأت الأمم المتحدة، الثلاثاء الماضي، تنفيذ المرحلة الطارئة من خطتها المنسقة لإنقاذ خزان "صافر" الراسي على بعد تسعة كيلومترات قبالة السواحل الغربية لليمن على البحر الأحمر، والذي يحمل ما يقدر بنحو 1.14 مليون برميل من النفط الخام الخفيف، وهي مرحلة وصفتها بـ"المعقدة والدقيقة لتفادي ما يمكن أن يكون أحد أسوأ الانسكابات النفطية في تاريخ البشرية".
ووفق البرنامج الزمني، فإن عملية تفريغ "صافر" ستستغرق نحو 19 يوماً، لكن إذا ما سارت العملية بهذه الوتيرة فمن المتوقع أن تنتهي عملية النقل في غصون أسبوعين.


التعليقات