اليمن: زعيم الحوثيين يتجاهل المبادرة السعودية في خطاب تعهد فيه بسنة سابعة حرب
يمن فيوتشر - متابعات: الأحد, 28 مارس, 2021 - 09:40 مساءً
اليمن: زعيم الحوثيين يتجاهل المبادرة السعودية في خطاب تعهد فيه بسنة سابعة حرب

قال زعيم حركة انصار الله الحوثية عبدالملك الحوثي اليوم الخميس، ان جماعته مستعدة للسلام بعد ايقاف ما وصفه بالعدوان، وفك الحصار، " وانهاء الاحتلال" حد تعبيره.
وقال الحوثي في اول ظهور له منذ اعلنت الرياض مطلع الاسبوع، مبادرة لوقف اطلاق النار وانهاء الازمة اليمنية،  ان "الصمود هو خيار مبدئي وانساني واخلاقي، وايماني، وأنه خيار لا نقاش فيه..ولايمكن مقايضته بالحقوق المشروعة في وصول المشتقات النفطية والحاجات الإنسانية".
اضاف: لا نحتاج إذنا من مجلس الأمن ولا من الأمم المتحدة، ولا موافقة من "الجامعة العبرية"، ولا إذنًا من الدول الأوروبية ولا من أي طرف في هذه الدنيا، في مواجهة العدوان"، كما قال.
كان الزعيم الشيعي الحليف لايران، يتحدث في خطاب عشية الذكرى السادسة للتدخل العسكري بقيادة السعودية الذي تجاهل فيه مبادرتها الاخيرة المرحب بها دوليا، لكنه اشار اليها ضمنيا في كلمته التعبوية.
وقال "حاول الأمريكيون والسعوديون وبعض الدول إقناعنا بمقايضة الملف الإنساني باتفاقيات عسكرية وسياسية ونحن لا يمكن أن نوافق على ذلك".
وتابع: "إن وصول المشتقات النفطية والمواد الغذائية والطبية والأساسية استحقاق إنساني وقانوني لا يمكن أن يكون في مقابل ابتزاز بشروط عسكرية وسياسية". 
واشار الحوثي، الى ان جماعته قادمة "في العام السابع من موقع متقدم على مستوى التصنيع الحربي، و الميداني..وانجازات اكبر وانتصارات اعظم"، في لهجة تحد، تعكس التعقيد المستمر امام الجهود الدبلوماسية لانهاء النزاع الدام الذي تحول الى حرب بالوكالة بين الرياض وطهران.
زعيم الحوثيين قدم الشكر لحلفائه الاقليميين في ايران، وحزب الله اللبناني وامينه العام حسن نصر الله، مثنيا ايضا على "المواقف الانسانية الايجابية" لسلطنة عمان. 
كما دعا انصاره الى الاحتشاد غدا الجمعة بصنعاء وعديد المحافظات 
ضمن استعراض سنوي للقوة فيما يعرف اعلاميا هناك بيوم الصمود.
 


التعليقات