اليمن: انخفاض حوادث الصراع وضحاياه إلى أدنى مستوى في النصف الأول من العام الجاري
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الإثنين, 31 يوليو, 2023 - 10:54 صباحاً
اليمن: انخفاض حوادث الصراع وضحاياه إلى أدنى مستوى في النصف الأول من العام الجاري

أفاد تقرير أممي حديث أن حوادث الصراع والوفيات المرتبطة بها انخفضت إلى أدنى مستوى لها خلال النصف الأول من العام الجاري 2023، بفعل مواصلة أطراف النزاع الالتزام ببنود الهدنة الأممية رغم انقضائها.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO)، في تقرير حديث لها حول محركات انعدام الأمن الغذائي: "تحسن الوضع الأمني في اليمن بشكل ملحوظ منذ توقيع الهدنة في أبريل 2022 التي استمرت حتى أكتوبر من نفس العام، وتبعاً لذلك انخفضت حوادث الصراع والوفيات المرتبطة بها إلى أدنى مستوياتها خلال النصف الأول من العام الجاري".
وأضاف التقرير أنه وعلى الرغم من انتهاء صلاحية الهدنة، قبل أكثر من تسعة أشهر إلا أنه لم يتم الإبلاغ عن أي إجراءات تصعيدية كبيرة، وظلت مستويات العداء والعنف السياسي منخفضة وسط آمال بتجديد الهدنة، ووفقاً لذلك "انخفضت حوادث الصراع والوفيات المرتبطة بها خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2023، وذلك بنسبة 98 و90% على التوالي، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي".
وأوضح أنه تم الإبلاغ عن 3,343 حادثة نزاع أسفر عنها 2,319 حالة وفاة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 23,751 حادثة نتج عنها 77,894 حالة وفاة خلال نفس الفترة من العام 2022.
وأشار التقرير إلى حالات العنف التي تم رصدها خلال الفترة المشمولة بالتقرير حدثت بشكل رئيسي في مناطق خط المواجهة المتعددة، وتحديداً في محافظات تعز والجوف وصعدة والحديدة ومأرب والضالع.


التعليقات