اليمن: أكثر من 40 منظمة مدنية تطلق رؤية مشتركة لتحقيق العدالة والمصالحة في مرحلة ما بعد النزاع
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 26 يوليو, 2023 - 06:52 مساءً
اليمن: أكثر من 40 منظمة مدنية تطلق رؤية مشتركة لتحقيق العدالة والمصالحة في مرحلة ما بعد النزاع

أطلقت عشرات منظمات المجتمع المدني اليمنية "إعلان اليمن للعدالة والمصالحة"، متضمناً رؤيتها المشتركة لتحقيق العدالة والمصالحة في البلاد في مرحلة ما بعد النزاع، وضمان ‎سلام عادل وشامل ومستدام.
وتضمن الإعلان الذي وقعته أكثر من 40 منظمة مجتمع مدني يمنية وروابط ضحايا وناجين يمنيين، في فعالية خاصة، اليوم الأربعاء، 9 مبادئ توجيهية أساسية من أجل تحقيق العدالة والمصالحة، ومنها المساواة والشمول الجندريَّين، واتباع نهج يركز على الضحايا، وتوثيق الحقيقة وتخليد الذكرى، وحفظ الأدلة، والإنصاف وجبر الضرر والتعويضات، والمساءلة، والمصالحة، والتماسك الاجتماعي، ومنع العنف في المستقبل، والتركيز على حقوق الإنسان.
وقالت المنظمات الموقعة أن الإعلان يسعى إلى سد الفجوة المتسعة المتعلقة بالمحاسبة عن الانتهاكات الجسيمة المرتكبة في اليمن، كما أن المبادئ التوجيهية التي تضمنها بمثابة نقطة انطلاق لخارطة طريق شاملة للعدالة الانتقالية في مرحلة ما بعد النزاع.
وشدد الإعلان على الحاجة الماسة إلى بلوغ العدالة بعد النزاع الطويل، على نحو يعالج مظالم كافة اليمنيين بشكل فعال وملائم، ويركز على العدالة والمصالحة كعنصران أساسيان لتحقيق سلام شامل ومستدام في البلاد، خاصة وأن "الجهود الإقليمية والدولية لإنهاء النزاع لم تشمل أو تعالج بشكل كافٍ قضايا العدالة والمصالحة".
وأوضحت المنظمات أن الإعلان يؤكد على الطابع العالمي لحقوق الإنسان، وبالتالي وضرورة تطبيق القانون الدولي من أجل "إثراء مفاوضات السلام، والتسوية السياسية، وعملية العدالة بعد انتهاء النزاع".


التعليقات