اليمن: توقعات أممية باستمرار انعدام الأمن الغذائي حتى سبتمبر القادم
يمن فيوتشر - الاربعاء, 26 يوليو, 2023 - 11:14 صباحاً
اليمن: توقعات أممية باستمرار انعدام الأمن الغذائي حتى سبتمبر القادم

كشف تقرير أممي حديث عن زيادة كبيرة لانعدام الأمن الغذائي في اليمن خلال يونيو الماضي مع توقعات باستمرار هذا الوضع حتى سبتمبر القادم بفعل تضافر العديد من العوامل الاقتصادية والمناخية والإنسانية.
وقالت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (FAO)، في تقريرها الربع سنوي للأمن الغذائي في اليمن، إن شهر يونيو 2023 شهد زيادة كبيرة في انعدام الأمن الغذائي مقارنة بالشهرين السابقين (أبريل ومايو) من ذات العام.
وأضاف التقرير إن هذه التدهور الموسمي كان بالتزامن مع حلول موسم الجفاف،  "ومع ذلك، فقد انخفض انعدام الأمن الغذائي من حيث الحجم والشدة مقارنة بنفس الفترة من عام 2022 بسبب الهدنة وعوائد السلام بشكل رئيسي".
وبحسب التقرير فإن التوقعات تشير إلى استمرار تدهور وضع الأمن الغذائي خلال الفترة من يوليو إلى أوائل سبتمبر القادم، مدفوعاً بالزيادات المتوقعة في أسعار المواد الغذائية، وضعف القوة الشرائية، وآثار الفيضانات الأخيرة، واستمرار الصراع في مناطق الخط الأمامي للمواجهات، بالإضافة إلى انخفاض المساعدات الغذائية الإنسانية مقابل تفاقم الاحتياجات وزيادة عدد الأشخاص المعرضين لخطر الجوع.
وأشار التقرير إلى أن استمرار التأثيرات الناجمة عن الحرب في أوكرانيا ستؤدي إلى تفاقم حالة انعدام الأمن الغذائي في اليمن، "بسبب النقص الحاد المتوقع في دقيق القمح والارتفاع الشديد في أسعار الخبز استجابةً لانخفاض تدفقات الواردات بعد انسحاب روسيا من مبادرة حبوب البحر الأسود".


التعليقات