اليمن: بدء عملية نقل أكثر من مليون برميل نفط من خزان "صافر" المتهالك
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 25 يوليو, 2023 - 12:56 مساءً
اليمن: بدء عملية نقل أكثر من مليون برميل نفط من خزان

باشرت الأمم المتحدة عملية نقل النفط من خزان "صافر" إلى سفينة اليمن (نوتيكا)، متوجة بذلك جهودها بالوصول إلى مرحلة حاسمة من شأنها منع تسرب النفط في البحر الأحمر وتفادي كارثة واسعة النطاق.
وقال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) الذي يقود تنفيذ العملية، في بيان أصدره اليوم الثلاثاء: "بدأ اليوم المشروع الذي تقوده الأمم المتحدة لمنع التسرب النفطي الهائل من خزان النفط العملاق صافر قبالة ساحل البحر الأحمر اليمني بإزالة أكثر من مليون برميل من النفط من السفينة المتحللة".
وأضاف البيان أن عملية ضخ النفط بدأت الآن، من الخزان المتهالك إلى السفينة البديلة اليمن (المعروفة سابقاً باسم Nautica)، والتي تنفذها شركة (SMIT Salvage) الهولندية، الرائدة في مجال الإنقاذ البحري.
واعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، في خطاب بث فيديو أن نقل النفط من سفينة إلى أخرى والذي بدأ اليوم هو الخطوة التالية الحاسمة في تجنب كارثة بيئية وإنسانية على نطاق هائل، وهي المهمة التي اضطلعت بها المنظمة الدولية، وقال: "في غياب أي شخص آخر راغب أو قادر على أداء هذه المهمة، صعدت الأمم المتحدة وتحملت المخاطرة بإجراء هذه العملية الحساسة للغاية".
وكشف البيان أن عملية نقل النفط ستستغرق نحو ثلاثة أسابيع، وقال: "من المتوقع أن تستغرق عملية النقل 19 يوماً حتى تكتمل". 
وأوضح مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أخيم شتاينر، أن بدء ضخ النفط يمثل خطوة مهمة في تفادي الخطر الذي كان وشيكاً، فـ"مع كل جالون من النفط يتم ضخه الآن من صافر، يتراجع خطر التسرب المحتمل الذي يلوح في الأفق على الشعب اليمني، بل والبلدان والاقتصادات التي تعتمد على النظام البيئي المشترك للبحر الأحمر".
من جهته كشف المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، ديفيد غريسلي في حديثه من على متن سفينة الإنقاذ (نديفور) عن الخطوة التالية لعملية تفريغ النفط، وقال: "إن نقل النفط إلى اليمن سيمنع أسوأ سيناريو حدوث تسرب كارثي في ​​البحر الأحمر، لكنه ليس نهاية العملية، الخطوة الحاسمة التالية هي تركيب عوامة التي سيتم ربط السفينة البديلة بها بأمان".


التعليقات