عمّان: تدريب 49 من كوادر "لجنة التحقيق اليمنية" على استخدام التكنولوجيا الحديثة في رصد وتوثيق الانتهاكات
يمن فيوتشر - الخميس, 20 يوليو, 2023 - 05:50 مساءً
عمّان: تدريب 49 من كوادر

بدأ فريق من باحثي ومحققي اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن (NCIAVHR)، برنامجاً تدريبياً حول مهارات استخدام التكنولوجيا الحديثة في رصد وتوثيق الانتهاكات.
وتستهدف الورشة التدريبية التي افتتحت اليوم الخميس في العاصمة الأردنية عمّان، رفع قدرات ومهارات (49) باحثاً ومحققاً من كوادر اللجنة في مجال "استخدام التكنولوجيا والمصادر المفتوحة في التوثيق والتحقيق بانتهاكات القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان".
وسيتلقى المشاركون في الورشة، التي ينفذها المركز الدولي للعدالة الانتقالية (ICTJ) بالتعاون مع مركز حقوق الإنسان بجامعة كاليفورنيا، بيركلي، وعلى مدى ستة أيام، مهارات لتتبع محتوى المصادر المفتوحة والتأكد من مصداقيتها والامتثال إلى المتطلبات القانونية والمعايير الأخلاقية في الرصد والتوثيق.
وخلال افتتاح الورشة، أكد نائب رئيس اللجنة، القاضي حسين المشدلي حرص اللجنة على رفع قدرات كوادرها البحثية والتحقيقية في الجوانب التقنية الحديثة بما يساعد في الاستفادة من كمية المعلومات المتوفرة والتحقق منها، والتعرف على المبادئ المنهجية والأخلاقية لاستخدام التكنولوجيا في التحقيق بالانتهاكات.
من جهتها أكدت مديرة برامج المركز الدولي للعدالة الانتقالية في لبنان واليمن، نور البجاني اهتمام المركز بمساندة المؤسسات المحلية لحماية حقوق الإنسان وإنصاف الضحايا، وفي مقدمتها اللجنة الوطنية لضمان تحقيق المساءلة.
هذا وقدمت عضو اللجنة، القاضية إشراق المقطري، عرضا للبرنامج المقدم من المركز الدولي للعدالة لرفع قدرات كادر اللجنة، والمخرجات المتوقعة وتأثيرها على أعمال التحقيق التي تقوم بها اللجنة.
يذكر أن هذه الورشة ترتكز على مخرجات التدريب الذي تم تنفيذه العام الماضي من قبل المركز الدولي للعدالة لباحثي اللجنة الوطنية.


التعليقات