اليمن: "نوتيكا" البديلة تتجه نحو ميناء الحديدة وليس موقع خزان "صافر"
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الأحد, 16 يوليو, 2023 - 11:20 صباحاً
اليمن:

تتوجه السفينة البديلة (Nautica) إلى ميناء الحديدة وليس إلى موقع خزان "صافر" النفطي كما سبق وأعلن البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة الذي يقود عملية إنقاذ الخزان المتهالك قبالة ميناء رأس عيسى على السواحل الغربية لليمن.
وبحسب موقع (VesselFinder) الخاص بتتبع حركة السفن حول العالم، فإنه من المتوقع أن تصل السفينة "نوتيكا" إلى ميناء الحديدة، اليوم الأحد 16 يوليو الجاري، وستصل في حدود ساعتين من الآن.
وتظهر خرائط الموقع أن السفينة تتواجد حالياً في بحر العرب، ومن خلال نظام التتبع الأوتوماتيكي (AIS) المثبت على السفن الدولية لمتابعة مواقعها وحركتها، تم رصدها قبل دقائق من الآن، وهي في البحر الأحمر، في طريقها نحو ميناء الحديدة، على الساحل الغربي لليمن.
وهو ما تورده أيضاً الخرائط الموجودة في موقع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة الذي يقود عملية إنقاذ "صافر".
ولم ترد إيضاحات من أية مصادر أممية عن أسباب توجه "نوتيكا" إلى ميناء الحديدة بدلاً عن الموقع الذي يتواجد فيه خزان "صافر" قبالة ميناء رأس عيسى، ما يشير إلى أن هناك ترتيبات معينة إما أممية أو حوثية لا تزال سرية ولم يتم الإعلان عنها قبل أن تبدأ عملية ضخ النفط الخام من الخزان المتهالك إلى الناقلة البديلة.
في غضون ذلك، ذكر الخبير الجيولوجي عبدالغني جغمان، في تغريدة على حسابه في منصة "تويتر" في وقت مبكر من صباح اليوم الأحد، أن ناقلة (نوتيكا) أصبح اسمها (اليمن)، وقال: "رسمياً.. الاسم الجديد لـNautica سيكون (اليمن) بعد تسجيلها الجديد في صنعاء".
وأضاف أن الناقلة "ستصل اليوم إلى رأس عيسى، وسيتم تفريغ الخزان صافر إليها،  وستبقى راسية لفترة طويلة".


التعليقات