فن: فيلم "المرهقون" للمخرج اليمني عمرو جمال يحصد جائزة دولية رابعة
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 04 يوليو, 2023 - 01:28 مساءً
فن: فيلم

حصد فيلم "المرهقون" للمخرج اليمني عمرو جمال، جائزته الدولية الرابعة في أقل من عام، بعد فوزه بجائزتين جديدتين في مهرجان فالنسيا السينمائي الدولي بإسبانيا. 
ونال الفيلم استحسان لجنة التحكيم الخاصة بمهرجان فالنسيا الذي اختتم فعاليات دورته الـ38 السبت، لتمنحه جائزتي أفضل إخراج وأفضل سيناريو، ويأتي هذا التتويج بعد أيام قليلة من فوز الفيلم بجائزة لجنة التحكيم الخاصة لأفضل فيلم روائي في مهرجان تايبيه السينمائي بتايوان.
وكان الفيلم قد حقق في أواخر فبراير الماضي جائزة منظمة العفو الدولية في مهرجان برلين السينمائي، كما حصل على المركز الثاني كأفضل فيلم روائي في قسم البانوراما بتصويت الجمهور الذي شارك فيه أكثر من 20 ألف زائر ممن حضروا دورة هذا العام من المهرجان، وهو أول فيلم يمني يشارك في المهرجان منذ تدشينه.
وسبق وأثار مشروع الفيلم الانتباه عالميًا في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي حيث حصل على منحة تطوير ما بعد الإنتاج لمشروع قيد العمل من قسم Eastern Promises، كما كان أحد المشاريع الواعدة المشاركة في برنامج عروض قيد الإنجاز في سوق البحر الأحمر ضمن فعاليات الدورة الثانية من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي حيث تلقى منحة بقيمة 12 ألف دولار بعد عرض أجزاء من الفيلم.
يستند الفيلم على أحداث حقيقية في عدن باليمن عام 2019، إذ تتبع القصة معاناة زوجين وأطفالهما الثلاثة بعد خسارة الأب والأم لعملهما جراء الأوضاع الاقتصادية الصعبة للبلاد، وبعد اكتشاف الأم حملها في الطفل الرابع، يحاول الأبوان إيجاد طريقة للإجهاض رغم موقف مجتمعهما المحافظ تجاه هذا الأمر، مما يجبر العائلة على اتخاذ قرارات صعبة للنجاة من هذا المأزق.
ومدة الفيلم ساعة ونصف وهو من بطولة خالد حمدان وعبير محمد وسماح العمراني وإسلام سليم ورؤى الهمشري وعمر إلياس وإخراج عمرو جمال، ابن مدينة عدن، الذي اشترك في كتابة العمل مع مازن رفعت، ويعد العمل إنتاج مشترك بين اليمن والسودان والسعودية، ويشارك في إنتاجه محسن الخليفي بالإضافة لمحمد العمدة وأمجد أبو العلاء.


التعليقات