أمستردام: "رايتس رادار" تدعو المبعوث الأممي للضغط على الحوثيين لوقف انتهاكاتهم بحق المدنيين في إب 
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 27 يونيو, 2023 - 09:44 صباحاً
أمستردام:

دعت منظمة "رايتس رادار" لحقوق الإنسان، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، بالضغط على جماعة الحوثيين للتوقف عن انتهاكاتها بحق المدنيين في محافظة إب.
وقالت المنظمة في بيان لها: "ندعو مكتب المبعوث الأممي إلى ‎اليمن، هانز غروندبرغ للضغط على ‎جماعة الحوثيين للحد من الانتهاكات بحق المدنيين في محافظة ‎إب".
وأضاف البيان أن آخر هذه الانتهاكات كانت "محاصرة منزلي محمد نعمان هزاع الشهاري وصادق عبدالقادر الشهاري في قرية ثعوب بمديرية ‎العدين، والتسبب في حريق أسفر عن مقتل الشاب رياض أمين عبدالواحد الشهاري وجرح نحو 5 آخرين من نفس الأسرة بعضهم حالاتهم خطيرة وفق مصادر محلية".
وحمّلت "رايتس رادار"، ومقرها أمستردام، مكتب المبعوث الأممي جزء من مسؤولية استمرار هذه الانتهاكات، وقالت: "إن ما يتعرض له المدنيون العزل من انتهاكات جنائية جسيمة في العديد من مديريات ومناطق المحافظة يدعو للأسف، ونرى أن مكتب المبعوث الأممي إلى ‎اليمن يتحمل جانباً من المسؤولية كونه المعني دولياً بمراقبة أية انتهاكات تطال حقوق الإنسان في اليمن من أي طرف".
وطالب البيان، ‎جماعة الحوثيين إلى ضرورة احترام القانون الإنساني الدولي الذي يحفظ للمدنيين حقوقهم ويجرم المساس بكرامتهم الإنسانية.


التعليقات