اليمن: ارتفاع كبير لحالات الإصابة بالحصبة بين الأطفال في محافظة حجة
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الجمعة, 23 يونيو, 2023 - 05:34 مساءً
اليمن: ارتفاع كبير لحالات الإصابة بالحصبة بين الأطفال في محافظة حجة

شهدت حالات الإصابة بالحصبة في صفوف الأطفال ارتفاعاً كبيراً خلال الأربعة الأشهر الأخيرة في محافظة حجة، شمال غرب اليمن.
وقالت منظمة أطباء بلا حدود (MSF)، في سلسلة تغريدات على حسابها في منصة "تويتر" اليوم الجمعة
‏استجابة للزيادة في حالات الإصابة، أنها "قامت بدعم مستشفى المحابشة بالأدوية ومواد الوقاية من العدوى ومكافحتها مثل القفازات والأحذية والمناشف والصابون، وذلك ‏استجابة للزيادة في حالات الإصابة بالحصبة بين الأطفال في محافظة ‎حجة".
وأضافت أن مستشفى المحابشة يستقبل أعداداً متزايدة من الأطفال المصابين بالحصبة منذ فبراير 2023، "وفي شهر مايو الماضي فقط، أحال المستشفى 22 حالة حصبة معقدة إلى مستشفى عبس العام، الذي عالج الفريق الطبي فيه ما مجموعه 341 مريضاً بالحصبة خلال الفترة ما بين فبراير ومايو 2023".
وأوضح الدكتور بكيل غشيم، نائب المدير الطبي في منظمة أطباء بلا حدود: "بالإضافة إلى علاج المرضى المصابين بالحصبة في مستشفى عبس، نهدف من خلال هذا التبرع لمستشفى المحابشة إلى دعم المنشآت الصحية لتكون قادرة على تقديم الخدمات الطبية اللازمة للأطفال المصابين بالحصبة".
وعبرت المنظمة عن قلقها بشأن من الزيادات في حالات الحصبة المبلّغ عنها بين الأطفال في المناطق المحيطة بعبس، والمناطق النائية والتي يعاني فيها المرضى من صعوبة الحصول على خدمات الرعاية الصحية الضرورية؛ بما فيها التطعيمات واللقاحات التي يمكن أن تساهم في الوقاية من الحصبة ومنع انتشارها بين الأطفال.
يذكر أن محافظة حجة التي تشهد انتشاراً متزايداً لحالات الإصابة بمرض الحصبة وغيرها من الأمراض الفيروسية، تقع تحت سيطرة جماعة الحوثيين، التي قادت ولا تزال حملة تحريضية منظمة ضد حملات التحصين واللقاحات بزعم أنها "مؤامرة عالمية لإنقاص البشرية، وفكرة يهودية هدفها الاستثمار والتجارة". كما اتهم زعيم الجماعة عبدالملك الحوثي، الأمريكيين بـ"بيع الأدوية واللقاحات غير المأمونة التي تتسبب بحدوث أعراض صحية ونشرها في أوساط المجتمعات".


التعليقات