جنيف: مناقشة الانتهاكات في اليمن الجمعة على هامش دورة مجلس حقوق الإنسان
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 21 يونيو, 2023 - 04:03 مساءً
جنيف: مناقشة الانتهاكات في اليمن الجمعة على هامش دورة مجلس حقوق الإنسان

تنظم هيومن رايتس ووتش (HRW)، بعد غدٍ الجمعة، فعالية نقاشية حول حقوق الإنسان والأزمة الإنسانية والحاجة إلى العدالة الانتقالية في اليمن، وذلك على هامش أعمال الدورة الحالية لمجلس حقوق الإنسان في حنيف.
وبحسب مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فإن الفعالية ستنعقد يوم الجمعة 23 يونيو الجاري، الساعة 12 ظهراً بتوقيت وسط أوروبا (الثالثة عصراً بتوقيت اليمن)، تحت عنوان "اليمن: الإفلات من العقاب يغذي انتهاكات الأطراف المتحاربة".
وأضاف البلاغ أن الفعالية، تأتي كحدث جانبي على هامش فعاليات الدورة 53 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة حالياً في مقر الأمم المتحدة بجنيف، وسيناقش فيها خبراء وباحثين دوليين مسألة حقوق الإنسان في اليمن والانتهاكات المتعددة التي ترتكبها مختلف الأطراف المتورطة في الصراع والأزمة الإنسانية في البلاد.
كما سيناقشون كيف أن الإفلات من العقاب يسهم في زيادة الانتهاكات وانتشارها، الأمر الذي يفرض الحاجة الملحة إلى آليات العدالة الانتقالية لحماية حقوق الضحايا وضمان حصولهم على حقهم في التعويضات ومعاقبة مرتكبي الانتهاكات.
ومن المتوقع أيضاً أن يقدم مسؤول مكتب الشؤون العامة للبهائيين في اليمن، نادر السقاف، خلال الفعالية استعراض شامل لما يتعرض له  البهائين من اضطهاد وانتهاكات ممنهجة من قبل جماعة الحوثيين في المناطق الواقعة تحت سيطرتها، ومواصلة احتجازها لعدد من أفراد الأقلية منذ اقتحامها مقراً سلمياً لهم في العاصمة صنعاء قبل نحو شهر، إضافة إلى خطابها التحريضي والعدائي ضد الأقليات الدينية والعقائدية في البلاد.
هذا وسيشارك في الفعالية، كل من منظمة العفو الدولية (Amnesty)، والمركز العالمي لمسؤولية الحماية (GCR2P)، ومركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان (CIHRS)، ومنظمة مواطنة لحقوق الإنسان (Mwatana).
يذكر أن الدورة 53 لمجلس حقوق الإنسان بدأت أعمالها يوم الاثنين 19 يونيو الجاري في مقر الأمم المتحدة بجنيف، وستستمر حتى الـ14 من يوليو القادم، حيث تناقش خلال هذه الفترة جملة من القضايا المتعلقة والتقارير الدورية بشأن حالة حقوق الإنسان في العديد من دول العالم.


التعليقات