واشنطن: الوسيط الأمريكي يبدأ زيارة للسعودية لتنشيط جهود السلام في اليمن
يمن فيوتشر - الثلاثاء, 13 يونيو, 2023 - 09:06 مساءً
واشنطن: الوسيط الأمريكي يبدأ زيارة للسعودية لتنشيط جهود السلام في اليمن

بدأ المبعوث الأمريكي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ زيارة للسعودية، للدفع بالجهود الراهنة لتجديد الهدنة الإنسانية المنقضية وتوسيعها، وإطلاق عملية سياسية تفضي إلى سلام شامل ودائم في البلاد.
وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء، إن الوسيط ليندركينغ، توجه إلى السعودية، الاثنين، للدفع بالجهود الراهنة والهادفة إلى توسيع الفوائد المستمرة للهدنة الأممية وإطلاق عملية سلام شاملة في اليمن.
وأضاف البيان، أن ليندركينغ، سيناقش خلال الزيارة مع مسؤولين في الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وآخرين سعوديين وشركاء دوليين الجهود المنسقة للدفع بالمحادثات الجارية من أجل إرساء وقف لإطلاق النار كمقدمة لبدء عملية سياسية تفاوضية شاملة تحت وساطة الأمم المتحدة لتحقيق سلام مستدام في البلاد.
وأشار إلى أن المبعوث الخاص سيتابع المناقشات التي أجراها وزير الخارجية الأمريكي إنتوني بلينكين مع نظرائه في المنطقة خلال زيارته الأخيرة للسعودية، كما سيبحث آخر مستجدات تنفيذ الخطة الأممية بشأن إنقاذ خزان "صافر" النفطي وتجنيب البحر الأحمر والمنطقة كارثة تسرب النفط.
وأكد البيان التزام الولايات المتحدة بدعم حل للصراع اليمني في أقرب وقت ممكن، وقال: "نعمل عن كثب مع الأمم المتحدة والشركاء الإقليميين للبناء على الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة، والتي قدمت أطول فترة هدوء منذ بدء الحرب، وتمكين اليمنيين من تشكيل مستقبل أكثر إشراقاً لبلدهم".


التعليقات