اليمن: عودة طوعية لـ270 مهاجراً إثيوبياً إلى بلادهم
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الجمعة, 09 يونيو, 2023 - 06:27 مساءً
اليمن: عودة طوعية لـ270 مهاجراً إثيوبياً إلى بلادهم

أعلنت منظمة الهجرة الدولية (IOM) عن إعادة دفعة جديدة من المهاجرين الإثيوبيين المتواجدين في اليمن إلى بلادهم نهاية الأسبوع الماضي.
وقال مكتب المنظمة الإقليمي لشرق والقرن الإفريقي، في تغريدة على حسابه في منصة "تويتر" اليوم الجمعة: "مركز عبور أديس أبابا تلقى يوم الجمعة الماضي 270 مهاجراً عائداً إلى وطنهم، عادوا طواعية من اليمن".
وأضافت أن عودة هؤلاء المهاجرين، تمت عبر برنامج المنظمة للعودة الإنسانية الطوعية (VHR)، وعلى متن رحلات جوية أقلعت من عدن، بفضل الدعم المقدم من مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية (KSRelief) ومكتب السكان واللاجئين والهجرة التابع للخارجية الأمريكية (PRM)، وتأتي بالتوافق مع خطة استجابة المهاجرين للقرن الأفريقي واليمن (MRP 2023).
وكانت منظمة الهجرة قد ذكرت في آواخر أبريل الماضي أنها ساعدت أكثر من 3,200 مهاجر أفريقي، بينهم 254 طفلاً غير مصحوبين بذويهم، تقطعت بهم السبل في اليمن، على العودة طواعية إلى ديارهم منذ مطلع العام الجاري 2023.
ووفق تقارير أممية، فإن عدد المهاجرين الأفارقة في اليمن يصل إلى نحو 200 ألف مهاجر بحاجة إلى المساعدة الإنسانية، من بينهم قرابة 43 ألف مهاجر تقطعت بهم السبل ويعيشون في ظروف مزرية، غير قادرين على مواصلة رحلاتهم نحو السعودية أو العودة إلى ديارهم.


التعليقات