اليمن: إشادة أمريكية بدور آلية التحقق والتفتيش الأممية في تطبيق حظر السلاح وتسهيل تدفق السلع
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الاربعاء, 07 يونيو, 2023 - 09:25 مساءً
اليمن: إشادة أمريكية بدور آلية التحقق والتفتيش الأممية في تطبيق حظر السلاح وتسهيل تدفق السلع

أشادت الولايات المتحدة الأمريكية بجهود آلية التحقق والتفتيش الأممية في تسهيل تدفق السلع الضرورية ودورها في تطبيق حظر دخول الأسلحة إلى اليمن.
جاء ذلك خلال زيارة قام بها السفير الأمريكي لدى اليمن، ستيفن فاجن، والقائم بأعمال مساعد مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، أندرو بليت إلى مقر آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش الخاصة (UNVIM) في جيبوتي.
ونقلت السفارة الأمريكية لدى اليمن، في تغريدة على حسابها في منصة "تويتر" اليوم الأربعاء، عن السفير فاجن قوله: "أشيد بعمل الآلية الأممية في تسهيل تدفق السلع الأساسية إلى الشعب اليمني، مع المساعدة في تنفيذ الحظر الذي تفرضه الأمم المتحدة على الأسلحة التي تغذي الصراع".
يذكر أن آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن، انشأها الأمين العام للأمم المتحدة في 6 أغسطس 2015 بناء على طلب من الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، وباشرت مهامها في 2 مايو 2016، والمتمثلة في مراقبة وتفتيش السفن التجارية المتجهة إلى موانئ البحر الأحمر الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثيين، لضمان الامتثال لحظر توريد الأسلحة المحدد بموجب القرار 2216 الصادر بتاريخ 14 أبريل 2015، مع تسهيل تدفق السلع والخدمات التجارية إلى البلاد دون عوائق، ويدير الآلية مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)، وتتخذ من جيبوتي مقراً لها.


التعليقات