أمستردام: "رايتس رادار" تطالب الحوثيين بالإفراج عن المختطفين البهائيين وإيقاف الخطاب التحريضي ضدهم
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الثلاثاء, 06 يونيو, 2023 - 08:12 مساءً
أمستردام:

طالبت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان، جماعة الحوثيين بالإفراج الفوري عن جميع المعتقلين من أبناء الطائفة البهائية الذين قامت باختطافهم مؤخراً، ووقف خطابها التحريضي ضدهم وضد كل المكونات والجماعات الأخرى في اليمن.
وقالت المنظمة التي تتخذ من العاصمة الهولندية أمستردام مقراً لها، في بيان أصدرته اليوم الثلاثاء: "على جماعة الحوثيين الإفراج عن 17 شخصاً بينهم 5 نساء، من البهائيين جرى اختطافهم في عملية مداهمة للقاء اعتيادي لأبناء الطائفة في منزل أحدهم يوم 25 مايو الماضي في العاصمة صنعاء لاختيار من يدير شؤونهم، والذين لا تزال تختطف غالبيتهم في ظروف يلفها الغموض".
وأكد البيان أن ما تعرض له أبناء الأقلية البهائية ومازالوا يتعرضون له من انتهاكات متسلسلة ومستمرة من قبل جماعة الحوثيين منذ سيطرتها على العاصمة صنعاء يمكن وصفه بـ"عمل قمعي ممنهج ومقصود لتجريف مظاهر التنوع الديني والتعايش الاجتماعي في اليمن".
كما طالب، الجماعة بالكف عن سياسة القمع والمضايقات التي تمارسها ضد البهائيين وعدم المساس بحرياتهم الاجتماعية والدينية، واحترام كافة المواثيق والتعهدات التي وقّعتها اليمن بشأن ضمان الحريات الدينية والفكرية وحرية الرأي والتعبير.
ودعا البيان، الحوثيين إلى وقف خطابهم التحريضي بحق كل المكونات والجماعات؛ ومنها البهائيين، والذي قال إنه "خطاب ذو بعدٍ عنصري وطائفي، تتصدره - للأسف - القيادات العليا للجماعة وفي مقدمتهم زعيمها عبدالملك الحوثي الذي اتهمهم في بعض خطاباته بتلقي المال والدعم من الولايات المتحدة وإسرائيل، وخوض حرب ضد الإسلام".
وشددت منظمة "رايتس رادار" على ضرورة قيام المجتمع الدولي بممارسة مختلف الضغوط وعبر كل الأطر والمستويات سواء القانونية أو السياسية لكبح الممارسات الحوثية بحق الأقليات الفكرية والعرقية في مناطق سيطرتها.


التعليقات