جنيف: "سام" تدعو الحوثيين إلى وقف الانتهاكات والاعتداء على حقوق المدنيين وإطلاق سراح المعتقلين البهائيين
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الجمعة, 26 مايو, 2023 - 10:58 مساءً
جنيف:

دعت منظمة "سام" للحقوق والحريات، جماعة الحوثيين إلى وقف كافة الانتهاكات والاعتداء على حقوق المدنيين، وذلك إثر اقتحام مسلحين تابعين لها تجمع سلمي لأفراد الطائفة البهائية المضطهدة في صنعاء واعتقال عدداً منهم.
وقالت المنظمة في بيان أصدرته اليوم الجمعة: "ندعو جماعة الحوثي لوقف كافة أشكال الانتهاك والاعتداء على حقوق المدنيين لا سيما حرية الرأي والتعبير، بما فيها الانتهاك الفظيع الذي تعرض له أفراد من طائفة البهائيين، بعد إقدام الجماعة، الخميس، على اقتحام الاجتماع السنوي للطائفة في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها".
وطالب البيان، الجماعة بضرورة إطلاق سراح كافة المعتقلين من طائفة البهائيين ومعتقلي الرأي، وتقديم المخالفين المتورطين في هذا الانتهاك للمحاكمة العادلة، وإبراز النية الحقيقية لإنهاء الصراع في اليمن عبر وقف كافة أشكال العمليات العسكرية والحملات الأمنية.
وشدد البيان على أن اقتحام جماعة الحوثيين لاجتماع الطائفة البهائية يتناقض مع ما تروج له عن جديتها في اتمام اتفاق الهدنة الذي تسعى إليه عدة أطراف دولية وإقليمية، "وما نرصده من انتهاكات بشكل يومي على يد الحوثيين وآخرها اقتحامهم اجتماع طائفة البهائيين ما هو إلا صورة مصغرة عن حالة حقوق الإنسان المتردية التي وصلت إليها في المناطق التي تسيطر عليها الجماعة".
وأشار توفيق الحميدي، رئيس المنظمة، إلى أن هذا الفعل "المشين" يظهر الوجه الحقيقي لتعامل جماعة الحوثيين مع المختلف معها في الرأي والمعتقد، وقال: "إن ما فعلته الجماعة هو تصرف يعكس مخاوف حقيقة لما قد يؤول إليه المجتمع المدني وحرية التعبير والتجمعات في حال ترك الأمر لها أو تم الاعتراف بشرعيتها مستقبلا دون ضمانات حقيقية".
وأكد البيان أن الحريات الدينية وحرية الفكر والتعبير والرأي والاعتقاد هي أمر مكفول وفق القانون الدولي واليمني على حد سواء، وبالتالي فإن من "حق الطائفة البهائية وغيرهم في اليمن من التعبير عن آرائهم، وممارسة تدينهم بالصورة التي يؤمنون بها".
وكانت جماعة الحوثيين قد قامت، الخميس، باقتحام الاجتماع السنوي للطائفة البهائية في اليمن في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرتها، حيث أظهرت تسجيلات اقتحام أفراد ملثمين يتبعون الجماعة بشكل "همجي" و"وحشي"، لأحد منازلهم بينما كان مجموعة منهم في اجتماع لاختيار من يرعى شؤونهم الإنسانية والمجتمعية، واعتقلوا وأخفوا قسرياً ما لا يقل عن 17 شخصا، من بينهم خمس نساء.


التعليقات