جدة: الرئيس العليمي يدعو الى تحرك عربي جماعي لوقف انتهاكات الحوثيين ودعم مبادرات انعاش عملية السلام
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: الجمعة, 19 مايو, 2023 - 05:06 مساءً
جدة: الرئيس العليمي يدعو الى تحرك عربي جماعي لوقف انتهاكات الحوثيين ودعم مبادرات انعاش عملية السلام

دعا الرئيس رشاد العليمي الى تحرك عربي جماعي من اجل وقف انتهاكات الحوثيين ودعم جهود احياء عملية السلام في اليمن.
وقال الرئيس رشاد العليمي في كلمة امام مؤتمر القمة العربية، في مدينة جدة السعودية "بعد نحو سبعة اشهرعلى انعقاد قمة الجزائر، ما تزال تلك الامال التي حملناها اليكم بتجديد الهدنة تواجه تعنتا من قبل المليشيات الحوثية".
اضاف" اليوم نترقب من جديد ثمار المساعي الحثيثة التي يقودها الاشقاء في المملكة العربية السعودية، وسلطنة عمان لاحياء ذات الهدنة التي التزمنا باستمرارها من طرف واحد".
واوضح بانه بدلا من ابداء حسن النوايا تجاه المبادرات الحكومية، تواصل تلك جماعة الحوثي للشهر الثامن منع وصول السفن والناقلات التجارية الى موانئ تصدير النفط، سعيا منها لسحق المكاسب المحققة في المحافظات المحررة بما في ذلك انتظام دفع رواتب الموظفين، واعاقة فرص توسيعها لتشمل الموظفين في المناطق الخاضعة للجماعة، حد قوله.
 وحذر من استمرار جماعة الحوثيين في تهديداتها لدول الجوار، والسلم والامن الدوليين، بنشر مزيد من الطائرات الإيرانية المسيرة، والألغام البحرية والقوارب المفخخة، والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان.
واشار الى انه "فوق ذلك تعمل المليشيات في الوقت الراهن على حشد اكثر من مليون طفل الى معسكرات تعبوية متطرفة، من شأنها تدمير نسيجنا الاجتماعي، وقيم التعايش التي انتهجها الشعب اليمني على مر التاريخ".
واكد الرئيس العليمي قائلا" لذلك أيها الاخوة، فإننا نأمل تحركا عربيا جماعيا الى جانب اشقائنا في دول تحالف دعم الشرعية من اجل وقف تلك الانتهاكات الفظيعة للقانون الدولي، ودعم جهود الحكومة اليمنية لانعاش الاقتصاد، وتحسين الخدمات الأساسية، والتدخلات الإنسانية المنقذة للحياة، ومبادرات الاشقاء، والأصدقاء لاستئناف العملية السياسية بموجب مرجعيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرارات مجلس الامن ذات الصلة وخصوصا القرار 2216".


التعليقات