اليمن: سفينة "أنديفور" المنفذة لعملية "إنقاذ صافر" تصل جيبوتي الثلاثاء بعد القادم
يمن فيوتشر - يمن فيوتشر: السبت, 13 مايو, 2023 - 05:28 مساءً
اليمن: سفينة

من المقرر أن تصل سفينة الدعم المتخصصة أنديفور (NDEAVOR)، والمكلفة بتنفيذ عملية إنقاذ خزان "صافر" النفطي المتهالك على سواحل اليمن الغربية، إلى جيبوتي الثلاثاء بعد القادم. 
وبحسب موقع (VesselFinder) الخاص بتتبع حركة السفن حول العالم، فإنه من المتوقع أن تصل سفينة الدعم المتخصصة أنديفور التابعة لشركة بوسكاليس (Boskalis) الهولندية، المكلفة بعملية الإنقاذ، إلى جيبوتي يوم الثلاثاء 23 مايو الجاري، أي في غضون 10 أيام.
وتظهر خرائط الموقع أن السفينة عبرت ميناء بورسعيد المصري قبل 9 ساعات، ومن خلال نظام التتبع الأوتوماتيكي (AIS) المثبت على السفن الدولية لمتابعة مواقعها وحركتها، تم رصدها قبل ساعتين من الآن، وهي بالقرب من مدينة الإسماعيلية في طريقها نحو قناة السويس، ومن ثم ستواصل رحلتها عبر البحر الأحمر نحو جيبوتي.
وتعد جيبوتي محطة أولى في تنفيذ خطة الأمم المتحدة المنسقة لإنقاذ خزان "صافر"، حيث سبق ووصلت  الناقلة النفطية "نوتيكا" البديلة للخزان المتهالك إلى هناك قبل نحو أسبوع، وستلحق بها السفينة "أنديفور" من أجل التحضير للعملية المزمع تنفيذها خلال شهري يونيو ويوليو القادمين.
وتتمثل مهمة "أنديفور" في نقل نحو مليون برميل من النفط موجود في خزان "صافر" إلى ناقلة "نوتيكا"، وتنظيف وإعداد الخزان المتهالك للقطر إلى اليابسة لتفكيكه كخردة.


التعليقات