واشنطن: الرئيس السابق لوكالة فرانس برس أحد مساعدي ترامب يظهر كمدافع عن الانفصاليين اليمنيين وسط محادثات السلام
يمن فيوتشر - POLITICO - ترجمة غير رسمية: الخميس, 11 مايو, 2023 - 10:02 مساءً
واشنطن: الرئيس السابق لوكالة فرانس برس أحد مساعدي ترامب يظهر كمدافع عن الانفصاليين اليمنيين وسط محادثات السلام

عاد تيم فيليبس، الذي استقال عام 2021 كرئيس منذ فترة طويلة للمجموعة الشعبية الأمريكية من أجل الرخاء المدعومة من كوخ، للظهور كمدافع عن الانفصاليين اليمنيين وسط محادثات لإنهاء الحرب طويل الأمد في البلاد. 
فيليبس هو الآن المدير الإداري في Hyperfocal Communications، الشركة التي أطلقها العام الماضي المدير الميداني السابق لترامب ستيوارت جولي والعميل الديمقراطي يولاندا كاراوي. ظهرت الشركة خلال عطلة نهاية الأسبوع كممثل للمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي المدعوم من الإمارات، وفقًا للوثائق التي تم تقديمها إلى وزارة العدل والتي رصدها لأول مرة "كين فوجل" من صحيفة نيويورك تايمز. 
المجلس الانتقالي متحالف مع الحكومة اليمنية المركزية المعترف بها دوليًا، والتي كانت في خضم مفاوضات مع المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران لإنهاء الصراع، الذي يُنظر إليه منذ فترة طويلة على أنه حرب بالوكالة بين إيران وخصومها الخليجيين مثل المملكة العربية السعودية. 
تسببت الحرب، التي دخلت عامها التاسع الآن ، في مقتل أكثر من 150 ألف شخص، وفقًا لمشروع بيانات موقع النزاع المسلح والأحداث - بما في ذلك أكثر من 15000 مدني - وأغرقت اليمن في أزمة إنسانية قبل الهدنة بين الحكومة المركزية والحوثيين التي وقعت في العام الماضي. 
محادثات السلام جارية الآن، بوساطة من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان ، واتفق الجانبان الشهر الماضي على تبادل الأسرى في أحدث بادرة على التقدم في عملية السلام. 
 وفقا لقراءة من البيت الأبيض ، مستشار الأمن القومي جيك سوليفان "استعرض التقدم الكبير" في محادثات السلام خلال اجتماع مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في نهاية الأسبوع. 
سيعمل فيليبس وجولي وكاراواي على رفع مطالب المجلس الانتقالي الجنوبي في واشنطن جنبًا إلى جنب مع عضو اللوبي الديمقراطي بريان وولفولك والمتحدث السابق باسم هيلاري كلينتون والمتحدث باسم اتحاد كرة القدم الأميركي تريسي بلانت ولورين جيلمور وروبرت ويلسون مع استمرار محادثات السلام، على الرغم من عدم وجود مؤشر على أن هذه الخطوات ستؤدي إلى تقسيم اليمن إلى دولتين على النحو الذي يسعى إليه المجلس الانتقالي الجنوبي.
تبلغ قيمة العقد الذي يمتد على مدار العام 1.2 مليون دولار ، وفقًا لنسخة مقدمة لدى وزارة العدل ، مع دفع 300 ألف دولار مقدما ، و 900 ألف دولار أخرى مستحقة لشركة Hyperfocal خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وهو خروج عن شركات هيكل الدفع الشهري والعملاء الأجانب.  المجلس الانتقالي الجنوبي هو أول عميل أجنبي لـ Hyperfocal ، لكنه يحتفظ أيضًا ببرنامج دبلوماسي مستقل ، وقد دفع له حوالي 90 ألف دولار العام الماضي. 
"أحد الأسباب التي دفعتنا إلى المشاركة مع المجلس الانتقالي الجنوبي هو أنها أفضل فرصة للتواجد في اليمن مع انطلاق محادثات السلام هذه ، فإنك تتوصل إلى حكومة مركزية متماسكة وموحدة يمكنها حكم البلاد، قال فيليبس. 
واضاف في مقابلة ، آمل أن يكون المجلس الانتقالي الجنوبي صديقًا للولايات المتحدة ، مشيرًا إلى أنه "إذا انتهى المطاف بالمتمردين الحوثيين ، المدعومين من إيران ، في موقع مهيمن في اليمن، فلن يكون هذا هو الحال بالتأكيد". 
 قال جولي إن جزءا من هذا الجهد يشمل التأكيد للمسؤولين في واشنطن على "أهمية اليمن". وأضاف: "إنها دولة في موقع استراتيجي في مكان محفوف بالمخاطر" ، إضافة إلى موقعها عند تقاطع البحر الأحمر وخليج عدن وبحر العرب. وقالت جولي إن الانفصاليين يسيطرون على جزء كبير من الساحل الجنوبي لليمن ، لذلك "من مصلحة الجميع أن ينجح المجلس الانتقالي الجنوبي".


التعليقات